تدرس وزارة الصحة التركية موضوع تقديم جرعة ثالثة من لقاح “فايزر/بايونتيك” المضاد لفيروس “كوفيد 19”.

وأفادت تفارير صحفية بأن المجموعة الاستشارية العلمية لفيروس “كورونا” بوزراة الصحة ستعلن قريبا عن قواعد الأهلية للجرعات الثالثة، موضحة أن الجرعة المعززة الثالثة تهدف إلى إحياء تأثير اللقاح على المناعة، لاسيما أن الدراسات تشير إلى أن جرعتين من اللقاح تفقدان فعاليتهما في غضون ستة أشهر بعد الجرعة الثانية.

وأوضحت أن تركيا ستقرر الجرعات الثالثة بعد نتائج دراسة وطنية تفحص مستويات الأجسام المضادة.

وستعمل الدراسة، أيضا، كدليل لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كان الأشخاص الذين تناولوا جرعتين من لقاح “كورونا فاك” الصيني والجرعة الثالثة من “لقاح فايزر/بايونتيك” سيحتاجون إلى جرعة رابعة.

وكانت وكالة الأدوية الأوروبية أوصت، يوم الاثنين الماضي، بجرعة معززة للقاح للأشخاص الذين يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة بعد 28 يوما من الجرعة الثانية.

وخلصت الوكالة إلى أن البيانات أظهرت “ارتفاعا في مستويات الأجسام المضادة عند إعطاء جرعة معززة بعد ستة أشهر تقريبا من الجرعة الثانية لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و55 عاما”.

وكان وزير الصحة فخر الدين قوجة قد أعلن في وقت سابق أنه تم فحص 31 مليون شخص تم تلقيحهم في دراسة وجدت أن ثلاث جرعات تقلل من خطر الإصابة بالعدوى مقارنة بجرعتين ومنعت دخول المستشفى وولوج العناية المركزة للمصابين.

وقال الوزير إن النتائج الأولية للدراسة أظهرت أن فعالية جرعتين من لقاح “فايزر/بايونتيك” قد تنخفض مع مرور الوقت.