اتفق وزراء الطاقة في كل من الأردن وسوريا ولبنان ، خلال اجتماع اليوم الأربعاء بعمان ، على تزويد لبنان بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية من الأردن عبر الشبكة الكهربائية السورية.

وقالت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ، في بيان ، إنه جرى خلال الاجتماع تقديم خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا وإجراء كافة الدراسات الفنية وإعداد الاتفاقيات اللازمة لتنفيذ عملية التزويد .

ونقل البيان عن وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية ، هالة زواتي ، قولها في تصريح ، إن الاجتماع يهدف بشكل أساس لوضع خطة عمل واضحة محددة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء الأردنية عبر الشبكة الكهربائية السورية من خلال إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات الثلاث ، وذلك لمساعدة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية.

وأكدت أن خطة العمل ركزت على تأهيل البنية التحتية على الجانب السوري وكذلك جاهزية الأطراف الثلاثة بالاتفاقيات اللازمة لتزويد الكهرباء للبنان.

كما أبرزت أهمية الاجتماع الذي يأتي في إطار التعاون المشترك مع لبنان وسوريا لدعم المشاريع المشتركة في مجال الطاقة ، وبما يحقق مصلحة البلدان الثلاث ، وكذا في أعقاب اجتماع رباعي ضم الأردن ومصر وسوريا ولبنان لإيصال الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسوريا.

من جانبه ، أكد وزير الكهرباء السوري ، غسان الزامل ، أن الجانب السوري باشر باتخاذ كافة الإجراءات التي تسمح بتزويد لبنان بالتيار الكهربائي عن طريق الأردن باستخدام الشبكة السورية ، وإعادة تأهيل خط الربط الكهربائي ” الذي دمرته العصابات الإرهابية المسلحة ” ، مشيرا إلى أن الربط التزامني بين الشبكتين السورية والأردنية يحتاج لثلاثة أشهر .

بدوره ، أكد وزير الطاقة والمياه اللبناني ، وليد فياض ، أن الخطوات المقبلة تتركز في موضوع التمكين التمويلي للاتفاقيات من خلال البنك الدولي.

وترتبط الدول الثلاث باتفاقية ربط عامة ضمن مجموعة الربط الكهربائي الثماني والذي يضم كل من الأردن ومصر والعراق وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا بالإضافة إلى تركيا .

وكان وزراء الطاقة بالأردن ومصر وسوريا ولبنان ، اتفقوا في الثامن من شتنبر المنصرم بعمان ، على إيصال الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأراضي الأردنية والسورية.