تنتظر القوّات المسلّحة المغربيّة، اِستلام 200 ناقلة جنود مدرّعة من طراز “كوبرا 2″، من شركة الدّفاع التّركيّة “أوتوكار”. وفقا لـ Far Marroc ، وتبلغ القيمة الإجماليّة لهذا الإتّفاق الجديد 136 مليون دولار، ومن المتوقّع أن يتم تسليم الشُّحنة الأولى في وقت لاحق من هذا العام، بينما يتم تسليم المركبات المُتبقّية في العام المقبل.

وقد تمّ تصميم “كوبرا” في الأصل للجيش التّركي في عام 1997، وتعتبر هذه الأخيرة مركبة مدرّعة تكتيكيّة ذات دفع رباعي مع ميزات تقنيّة وتكتيكيّة متقدّمة، من قبِيل توفير حماية باليستيّة أفضل، وحمولة أكبر والمزيد من الدّاخل. ويمكن اِستخدامها كناقلة جنود مدرّعة، مركبة مضادّة للدّبّابات، منصّة اِستطلاع، وحَدة مراقبة أرضيّة، نقطة مراقبة أماميّة وحتى كسيارة إسعاف مدرّعة.

ويحمي الجسم الفولاذي لهذه المركبة، من الألغام والأجهزة المتفجّرة المرتجلة وشظايا المدفعيّة والأسلحة ذات العيار الكبير. ويمكن تجهيزها بمجموعة متنوّعة من الأسلحة، بما في ذلك مدفع رشّاش عِيار 12.7 ملم ومدفع 20 ملم وصواريخ مضادّة للدّبّابات، كما يُمكن إضافة تدريع إضافي . وبهذا يتم تعزيز حماية الطّاقم باستخدام مقاعد ذات قواعد قابلة للطّي وأحزمة أمان رباعيّة النّقاط وما إلى ذلك . ويمكن استخدام هذه العربة أيضا كمركبة برمائية، التي يتم تشغيلها بواسطة محرك توربيني V8 تولد 190 حصان، ونسبة الوزن إلى القوة أكثر من 30 حصان / طن.

وتعمل المركبة بجميع العجلات، مع ناقل حركة أوتوماتيكي يتحكّم فيه إلكترونيّا، وصندوق تحويل قابل للقفل بسرعتين لزيادة القدرة على التنقّل، كما أنّ هذه المركبة مجهّزة بنظام تعليق مُستقِل ونظام نفخ مركزي للإطارات، وتصل سرعتها القصوى إلى 115 كم / ساعة، وتتسارع من 0 إلى 60 كم / ساعة في 13 ثانية ومدى 725 كيلومترا.