نقلا عن ما أعلنته وزارة الخارجيّة الرّوسيّة، فقد عقد الممثل الخاص لرئيس روسيا لمنطقة الشّرق الأوسط وإفريقيا، نائب وزير الخارجيّة الرّوسي، ميخائيل بوغدانوف، يوم الجمعة المُنصرم، اِجتماعا مع السّفير المغربي بموسكو، لطفي بوشعرة.

وبحسب نفس الوزارة، تمحورت المحادثات على “القضايا الحالية المتعلقة بالتطور التدريجي للعلاقات الودية التقليدية بين روسيا والمغرب، بما في ذلك الحفاظ على حوار سياسي نشط حول قضايا حل الأزمات المستمرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بناءً على المبادئ الأساسية للقانون الدولي والقرارات ذات الصلة لمجلس الأمن الدولي”.

وفي تفاصيل أوفر، فقد جاء اِستقبال السّفير المغربي، بعد أيّام من اِجتماع وزير الخارجيّة الرّوسي، سيرغي لافروف، في موسكو، مع المبعوث الشّخصي للأمين العام للأمم المتّحدة إلى الصّحراء، ستيفان دي ميستورا. وتركّزت المباحثات بين الطّرفين على “الوضع وآفاق عملية التّسوية” لهذا الملف.

وكشفت وزارة الخارجية الرّوسيّة في بيان لها، أنّ “لقاء دي ميستورا مع لافروف، كان في الأساس لمناقشة سبل تسوية النزاع في الصحراء، مع تبادل وجهات النظر حول خطط إعادة إطلاق العملية السياسية في ضوء الاتصالات الأخيرة التي أجراها ستيفان دي ميستورا مع جميع الأطراف المعنية”.

كما أشارت ذات الوزارة، إلى أنّ اللّقاء “عرف الإشادة بدور بعثة المينورسو في تعزيز الإستقرار”، كما أكّد لافروف “أهمية التوصّل إلى حل عادل ودائم ومقبول من الطّرفين لقضيّة الصحراء وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي”.