أعلنت البحرية الإيرانية اليوم الإثنين، عن مقتل تسعة عشر بحاراً و إصابة خمسة عشر آخرين، في حادث إطلاق صاروخ بالخطأ على سفينة خلال تدريبات عسكرية.

الحادث الذي وقع خلال مناورات في خليج عُمان، الممر المائي المهم الذي يتصل بمضيق هرمز، و بمر عبره نحو خمس نفط العالم، يأتي في سياق التدريبات العسكرية المتلاحقة لطهران في المنطقة.

و بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، فإن الفرقاطة “جمران” أطلقت النار خلال التدريبات على هدف أطلقته سفينة الإسناد “كوناراك”، غير أن السفينة الإسناد كانت قريبة جدا من الهدف وأصيبت.

وقال التلفزيون الرسمي نقلا عن البحرية “وقع الحادث في محيط ميناء بندر جاسك في جنوب إيران والمطل على خليج عُمان خلال تدريبات للبحرية الايرانية بعد ظهر يوم الأحد، مما أسفر عن مقتل 19 بحارا وإصابة 15 آخرين”.

https://www.youtube.com/watch?v=j8sCTyVpCNA&feature=emb_title

من جانبها كشفت شبكة “الجزيرة”  أن قوات البحرية الإيرانية كانت تقوم بتمارين دورية في بحر عُمان، من أجل البقاء في جاهزية كاملة لمواجهة أي طارئ.

وأضافت أن الفرقاطة كوناراك كانت في مهمة إحضار هدف بحري إلى منطقة المناورات، لكن ما حدث أنها بعد إحضارها الهدف لم تغادر منطقة المناورات بشكل كامل، فالتقطها الرادار على متن المدمرة جماران فتم استهدافها بصاروخ كروز بحر بحر، أدى إلى تدميرها بالكامل.

ومؤكدة أن الحادث أسفر عن مقتل ثلاثين من طاقم الفرقاطة بينهم ضباط، بالإضافة إلى وقوع عدد من الجرحى تم نقلهم إلى المستشفيات القريبة.