نشرت وزارة الصحّة، إعلاناً تكشف من خلاله وجود العشرات من مناصب مناديب الوزارة في القطاع ذاته، بعددٍ من عمالات وأقاليم المملكة، كما أعلنت الوزارة المذكورة، عن فتح باب الترشّح رسميًّا لتعويض المناصب الشّاغرة وسدّ الخصاص.

وأعلنت ذات وزارة، عن فتح باب الترشح لـ 44 منصبًا شاغرًا، تهمُّ المندوبيات التالية : عمالة مقاطعات “الحي الحسني”، “سيدي البرنوصي”، “المحمدية”، “سطات”، “الجديدة”، “سيدي بنور”، “مكناس”، “مديونة”، “تازة”، “إفران”، “بولمان”، “مولاي يعقوب”، “الرباط”، “سلا”، “الصخيرات تمارة” و”سيدي سليمان”.

الإعلان نفسُه، يشمل شغور مناصب مناديب عددٍ آخر من مناطق التّراب الوطني، كـ “سيدي قاسم”، “تارودانت”، “طنجة أصيلة”، “المضيق الفنيدق”، “شفشاون”، “الحسيمة”، “شيشاوة”، “اليوسفية”، “قلعة السراغنة”، “الصويرة”، “الرحامنة”، “الدريوش”، “بركان”، “تاوريرت”، “تنغير”، “ورزازات”، “بوجدور”، “السمارة”، “طرفاية”، “كلميم”، “أسا الزاك”، “سيدي إفني”، “طنطان”، “أوسرد”، “أزيلال”، “خريبكة”، و “الفقيه بم صالح”.

وزارة الصحّة، حدّدت شروط الترشّح لشغل منصب المندوب الإقليمي، بالنسبة إلى الموظفين الرّسميّين والأعوان المتعاقدين العاملين بوزارة الصحّة، أنْ “يكونوا مرتبين، على الأقل في درجة متصرف من الدرجة الثانية أو في إطار مهندس دولة، أو في إحدى الدرجات ذات الترتيب الاستدلالي المماثل”، أو “أن يكونوا حاصلين، على الأقل، على شهادة أو دبلوم يسمح بولوج درجة متصرف من الدرجة الثالثة أو درجة مماثلة”، أو “أن يتوفروا، على الأقل، على أربع سنوات من الخدمة بصفة مرسم أو خمس سنوات بالنسبة إلى الأعوان المتعاقدين.

وكشفت الوزارة الوصيّة على قطاع الصحة، أنّ الترشّح لشغل منصب مندوب وزارة الصحة يُسمح أيضًا للموظّفين المُرسّمين والأعوان المتعاقدين بوزارة الصحّة والمزاولين، في تاريخ الإعلان عن شغور المناصب المعنية (مهام رئيس قسم)، بتقديم طلبات ترشحهم للمهام نفسها.

إلى ذلك، وحسب مصادر من وزارة الصحة، فإن الإعلان عن شغور هذه المناصب يعدُّ الأكبر من نوعه في القطاع، إذ لم يسبق أن تمّ إنهاء مهام 44 مندوبًا إقليميًّا دُفعةً واحدةً، وهو ما اعتبر عملية تجديد كبرى في قطاع يواجه انتقادات مستمرة بسبب الاختلالات الكبيرة التي توجد به، فضلاً عن ما كان يعرفهُ من تردّي للخدمة.