قال شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن الولوج لمهنة التدريس سيكون بالباكالوريا اعتبارا من الموسم المقبل.

وأشار بنموسى في اجتماع للجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أنه سيتم اختيار التلاميذ المتفوقين الحاصلين على البكالوريا والراغبين في ممارسة مهنة التدريس لتكوينهم.

وأضاف أن الطلبة المعنيين سيقضون 3 سنوات في سلك الاجازة التربوية، حيث سيتلقون تكوينات وتداريب داخل الأقسام، قبل اجتياز امتحان الاجازة التربوية والولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
وأوضح بنموسى في ذات الاجتماع أن عدد المترشحين لمباريات التعليم إلى حدود أمس الثلاثاء، وصل إلى 130 ألف مترشح ومترشحة.

ولفتت إلى أن عدد المترشحين لولوج مهنة التعليم الحاصلين على ميزة مستحسن في الإجازة، بلغ 28 ألف مترشح، و4200 مترشح حاصل على ميزة حسن، في حين بلغ عدد الحاصلين على ميزة حسن جدا 524 مترشح.

وأبرز أن هذه الأرقام تؤكد أن الرسالة وصلت، مؤكدا أن الشروط التي فرضتها الوزارة هي محطة أولى في مسلسل الارتقاء بالتوظيف ودعم جاذبية مهن التربية، والرفع من مستوى أداء المدرسة العمومية، وتمكين كل المواطنين وعلى قدم المساواة من تعليم ذي جودة.

وشدد على أن قرار تسقيف سن التعليم وتحديده في 30 سنة مبني على عدة دراسات، من ضمنها دراسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أكدت أن جودة التعليم مرتبطة بتجربة المدرس ومساره المهني.