قال رئيس الحكومة المغربية، السيد سعد الدين العثماني، في لقاء مباشر مع قناة الجزيرة الإخبارية، بث صباج اليوم الأربعاء، أن المغرب يملك خطاً خاصاً في الدفاع عن القضية الفلسطينية، يوازي في الأهمية دفاعه عن وحدته الترابية.

و بحسب العثماني فإن هناك أنماطاً مختلفة للدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، حيث يملك المغرب ثوابت تتجاوز سقف المبادرة العربية (قمة بيروت 2002)، التي جعلت التطبيع أحد آليات السلام، ثوابت شدد العثماني أن المغرب سيبقى وفياً لها.

وأشار إلى أن ملك المغرب محمد السادس أكد للرئيس الفلسطيني محمود عباس حرص المغرب على  الحفاظ على الوضع الخاص للقدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة المقدسة.

وجاء في حديث العثماني “جلالة الملك اتصل مباشرة بعباس ليقول له إن المغرب يضع دائما القضية الفلسطينية في مرتبة قضية الصحراء، وأن عمل المغرب من أجل ترسيخ مغربية الصحراء لن يكون أبدا على حساب نضال الشعب الفلسطيني من أجل حقوقه المشروعة”.

إلى ذلك أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترمب” الخميس 10 ديسمبر،  موافقة المغرب وإسرائيل على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، بينما أعلنت واشنطن اعترافها بسيادة المغرب على  الصحراء.