شهدت حصيلة أنشطة وكالة الحوض المائي لدرعة وادنون خلال العام 2023 تسجيل 15 مخالفة، منها 5 مخالفات بكلميم، و 5 أخرى بسيدي إفني، و 3 بطانطان، ومخالفتين اثنين بأسا الزاك، وذلك من مجموع 47 مخالفة مسجلة بمنطقة نفوذ الوكالة.

وبحسب ما أوردته وكالة المغرب للأنباء فإن الأمر يتعلق بمخالفات حفر الآبار بدون ترخيص، الترامي على الملك العام المائي، توسيع المساحة المروية، استخراج مواد البناء، وبناء الحواجز في الأودية.

وبالنسبة للأثقاب الاستكشافية التي تم إنجازها في الجهة خلال العام 2023، فقد بلغ عددها حسب ذات المصدر 50 ثقبا، تم تخصيص مبلغ 3.3 مليون درهم لها، موزعة على 29 ثقبا في كلميم، 12 في أسا الزاك، و 9 في سيدي إفني.

أما في ما يخص التراخيص فقد أصدرت الوكالة  93 ترخيصا لاستخدام الملك العام المائي في جهة كلميم وادنون خلال العام 2022، من مجموع 718 ترخيصا، منها 54 لاستخراج مواد البناء من المقالع، تم توزيعها على النحو التالي: 15 ترخيصا في كلميم، 19 في سيدي إفني، 11 في طانطان، و 9 في أسا الزاك.

إلى ذلك تبذل الوكالة جهودا دؤوبة، على مستوى الجهة من أجل ترشيد استعمال الموارد المائية لمواجهة شح المياه، عبر تكثيف وتعزيز عمل دوريات شرطة المياه من أجل مراقبة استغلال واستعمال الملك العام المائي بالجهة.