قال وزير الصحة الجنوب إفريقي، جو فاهلا، اليوم الخميس، إن سبعة مسؤولين من وزارة الصحة تم توقيفهم عن العمل في جنوب إفريقيا لتورطهم في فضيحة الفساد المرتبطة بشركة “ديجيتال فيبيس”.

يشار إلى “ديجيتال فيبيس” هي شركة اتصالات تعاقدت معها وزارة الصحة الجنوب إفريقية في شهر مارس 2020 قصد تدبير الشق الإعلامي حول وباء (كوفيد-19).

وذكر المسؤول الحكومي، في بيان، أن وزارة الصحة كشفت “ادعاءات خطيرة” ضد عدد من كبار المسؤولين، لا سيما نائب المدير العام المسؤول عن التنظيم الصحي والمطابقة، أنبان بيلاي.

وقد وصف تقرير حول القضية أنبان بيلاي، الذي كان يشغل منصب المدير العام بالنيابة عند التعاقد مع الشركة، باعتباره المتورط الرئيسي “لمحاولاته التعاقد بشكل غير قانوني مع شركة الإعلام المثير للجدل”.

كما كشفت التحريات، التي أجريت بخصوص القضية، أن وزارة الصحة تكبدت نفقات غير قانونية بلغت نحو 150 مليون راند، ونفقات أخرى غير ضرورية تتراوح ما بين 72 و80 مليون راند.

وأشار وزير الصحة، في نفس السياق، إلى أن “الوزارة تتطلع لإنهاء الملف على وجه الاستعجال، لإغلاق الملف والتركيز على الاستجابة لمتطلبات المواطنين بخصوص جائحة (كوفيد-19)”.

من جهته، وجه رئيس البلاد، سيريل رامافوزا، أمس الأربعاء، بنشر التقرير الذي أنجزته الوحدة الخاصة للتحقيق في فضيحة هذه الشركة، التي تورط فيها العديد من المسؤولين، بمن فيهم وزير الصحة السابق زويلي مخيزي