عاد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، للتصريح بخصوص قضية مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”، في ظل تعاظم الضغوط عليه من مشرعي الكونغرس (البرلمان الأمريكي)، و وسائل الإعلام.

هذه المرة كانت التصريحات أقوى ، “ترامب” الذي تحدث لصحيفة “وول ستريت جورنال”، أكد أن ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” هو من يتحمل المسؤولية النهائية باعتباره الحاكم الفعلي للسعودية عن العملية التي أدت إلى موت خاشقجي، مشيرا إلى أن ولي العهد ”يدير الأمور هناك“ في الرياض.

ترامب أكد اليوم الثلاثاء، أنه حاول تصديق رواية ولي العهد، بخصوص إلقاء اللائمة  على مسؤولين أقل مستوى بخصوص عملية القتل التي حدثت في القنصلية السعودية باسطنبول، في الثاني من أكتوبر تشرين الأول، لكنه ألمح إلى أن المسؤولية تقع على مستويات أعلى.

وردا على سؤال عما إذا كان ممكنا أن يكون الأمير محمد ضالعا في العملية قال ”حسنا، الأمير يدير الأمور هناك بدرجة كبيرة في هذه المرحلة. هو يدير الأمور وبالتالي فإنه إذا كان هناك من يلام فإنه هو“.

ونقلت الصحيفة عن ترامب قوله إنه مقتنع بأن الملك سلمان لم يكن على علم مسبق بالواقعة، مضيفة أنه سأل الأمير عن الأمر عدة مرات.

وقال ”كان سؤالي الأول له: هل كنت تعرف أي شيء عنها من ناحية التخطيط الأولي؟“ مضيفا أن ولي العهد أبلغه بأنه لم يكن يعرف، مردفاً  ”أريد أن أصدقه. أريد فعلا أن أصدقه“.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت على لسان رئيسها في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، من داخل البيت الأبيض، أن السلطات السعودية قامت ”بأسوأ عملية تستر إلى الآن“ على الحادث وإنها عالجت المسألة بشكل سيء.

كما وأعلنت الولايات المتحدة أنها ستلغي تأشيرات دخول من يعتقد أنهم وراء العملية.

*متابعة – رويترز