أثارت حادثة مُصادرة أقمصة فريق نهضة بركان المغربي، من قِبل السّلطات الجزائريّة، فور وصول بعثة النّادي لمطار الجزائر العاصمة، ضجّة كبيرة وموجة من الغضب في الوسط الرّياضي المغربي والعربي، كما لفتت الأنظار إلى التّصرّف الغريب الذي بدر عن الجارة الجزائر، المُنافي لأخلاقيّات الجوار والرّوح الرّياضيّة.

وبعدما تمّ اِحتجاز الفريق ومصادرة أمتعة البعثة، تدخّلت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، بشكل فوزي وطالبت اِتّحاد العاصمة الجزائري بالتّدخُّل لدى السّلطات الجزائريّة، حتّى يتم تسليم الأقمصة للفريق المغربي قبل موعد المباراة، المقرّرة يوم غد الأحد، بين الفريقين في إطار دور المجموعات من كأس الكونفدرالية الإفريقيّة.

أوضح مصدر مطّلع من بعثة نهضة بركان، لوسائل إعلام محليّة، أنّ الإتّحاد الإفريقي لكرة القدم، ألزم السّلطات الجزائريّة بتسليم كافّة أمتعة نهضة بركان اِستعدادا لمباراة الفريق أمام اِتّحاد العاصمة، برسم ذهاب نصف نهائي كأس الكاف يوم غد الأحد.

ومن جانبها، شدّدت “الكاف” على شرعيّة قميص نهضة بركان، الذي يتضمّن خريطة المملكة المغربيّة، وهو نفس القميص الذي سبق وأن تمت المصادقة عليه، وحمله ممثل الكرة المغربية في كافّة المناسبات الرّياضيّة للكونفدراليّة هذا الموسم.

وتُصِرُّ الكاف على ضرورة اِحترام مبادئ اللّعب النّظيف والرّوح الرّياضيّة، مشيرةً إلى أنّ أيّ محاولة لإعاقة مشاركة أي فريق في البطولة، ستُقابل بعقوبات صارمة.

وكان من المُحتمل، إن اِستمرّ الوضع على ما كان عليه، أن يتم تأجيل أو إلغاء المباراة بين نهضة بركان واِتّحاد العاصمة، كما قد تُعرّض الكاف اِتّحاد العاصمة لعقوبات رياضيّة، لكن يبدو أنّ السّلطات الجزائريّة خضعت للأمر الواقع، بعد خروج رئيس الإتّحاد الجزائري لكرة القدم، وليد صادي، الذي قال أنّ لملف قد أغلق، كما أنّه يتوقّع أن تُجرى المقابلة في وقتها كما كان مُقرّرا لها.

وقال رئيس الإتّحاد الجزائري لكرة القدم، لوسائل إعلام جزائريّة عن الأزمة : “تابعنا القضيّة بأهميّة كبيرة، ونتمنى أن تبقى المباراة في إطارها الريّاضي، الإتّحاد الجزائري لكرة القدم، يتماشى مع القوانين التي تنُص عليها لوائح الفيفا والكاف”.

وتابع نفس المُتحدّث، قائلاً : “بالنّسبة لنا لقد تمّ إغلاق الملف، ونتوقّع أن تُجرى المباراة غدا الأحد، في ظروف عادية إن شاء الله”.

حريُّ بالذّكر أنّ مباراة نصف نهائي كأس الكونفدراليّة، بين اِتّحاد العاصمة ونهضة بركان، ستُقام غدا الأحد، بحول الله وقوّته، اِبتداء من السّاعة الثّامنة.