كشف الوزير المكلّف بالعلاقات مع البرلمان، النّاطق الرّسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، أنّ عدد الطّلبات المتعلّقة بالدّعم المباشر للسّكن تناهز 64 ألف طلب مقدّمة، توصّلت بها منصّة وزارة إعداد التّراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وفي معرض ردّه على سؤال حول الدّعم المباشر لإقتناء السّكن، خلال لقاء صحفي عقب الإجتماع الأسبوعي للحكومة، أوضح مصطفى بايتاس، أنّ 20 في المائة من هذه الطّلبات، التي توصّلت بها منصّة وزارة إعداد التّراب الوطني والتّعمير والإسكان وسياسة المدينة، تقدّم بها مغاربة العالم، وتعود نسبة 38 في المائة منها للنّساء.

وسجّل نفس المسؤول الحكومي، أنّ 90 في المائة من هذه الطّلبات يستحق أصحابُها الإستفادة من هذا الدّعم لتوفُّر الشّروط المطلوبة، مشيرا أنّها تخضع حاليّا للمسطرة المعمول بها. وأضاف بايتاس، أنّ 70 في المائة من هذه الطّلبات المُقدّمة تخُص السّكن الذي تبلُغ تكلفتُه 300 ألف درهم، وهي “الحصّة الكبيرة من هذه الطّلبات”.

وبشأن المُنجز لحد الآن من المشروع، فقد أكّد بايتاس أنّه تمّ تحقيق 50 في المائة من الأهداف، لاسيما أنّه ينُص على دعم 110 ألف سكن برسم السّنة الجارية بتكلُفة 10 ملايير درهم، موضّحا أنّ المشروع “يسير بخُطى هامّة جدّا، وسنصل إلى الأهداف التي حدّدتها الحكومة ضمن المشروع”.

وفي سياق الخرجة الإعلاميّة التي راجة عن لقاح أسترازينيكا، قال بايتاس، خلال ردّه على سؤال حول مضاعفات اِستخدام لقاحات ضدّ فيروس “كوفيد-19″، على أنّ “جميع الّلقاحات لا يتم اِستعمالها في المغرب إلّا بعد مصادقة الّلجان العلميّة المختصّة”. مشيرا أنّ الحكومة، على اِستعداد للتّفاعل مع المؤسّسة التّشريعيّة بخصوص النّقاشات المطروحة حول أحد الّلقاحات، بعد اِستكمال تشكيل مكاتب الّلجان البرلمانيّة.