طالب أعضاء البرلمان البريطاني، اليوم الإثنين، شبكات التواصل الاجتماعي بتحمل التزاماتها القانونية بالنسبة للمحتوى الذي يتم نشره عبر منصات، بعد إتهامهم للموقع الشهير “الفيسبوك” بانتهاك قوانين حماية الخصوصية والمنافسة.

وأردف التقرير الرئيسي الصادر عن لجنة التكنولوجيا الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة، في مجلس العموم البريطاني اليوم الاثنين إنه “لا يمكن أن تتخفى شركات التواصل الاجتماعي وراء الادعاء بأنها مجرد منصة وأنها غير مسؤولة عن أي محتوى يتم نشره عبر مواقعها”.

واتهمت اللجنة التي قامت بمراجعة المراسلات الداخلية لشبكة “فيسبوك”، بأنها تعمدت تجاوز إعدادات الخصوصية للمستخدمين من أجل نقل البيانات الخاصة بهم إلى مطوري التطبيقات، كما اتهم النواب البريطانيون رئيس الشركة الأمريكية “مارك تسوكربيرج” بإظهار “الازدراء” للبرلمان البريطاني برفضه الحضور أمام اللجنة، وعدم “الرد بشكل شخصي على أي من دعواتنا” إليه بالحضور.

إلى ذلك دعت اللجنة إلى وضع مدونة سلوك أخلاقية تحدد المقبول وغير المقبول على مواقع التواصل الاجتماعي، على أن تتولى هيئة مستقلة التأكد من الالتزام بهذه المدونة، كما دعت إلى تغيير قانون الانتخابات في بريطانيا لمواجهة التغييرات التي طرأت على وسائل الدعاية الانتخابية، وإلى ضمان الشفافية المطلقة للحملات السياسية عبر الإنترنت.