تعاون تلاثي بمدينة العيون لتطوير حل لتوليد الطاقة الخالية من الكربون من خلال  تحويل محطة طاقة تعمل بالغاز لمحطة تعمل بوقود الهيدروجين وإنشاء سلسلة توريد لإنتاجها.

وبموجب مذكرة تفاهم وقعتها الشركة البريطانية جنرال إلكتريك فيرنوفا لطاقة الغاز، والمكتب الوطني المغربي للكهرباء ومياه الشرب (Onee)، والشركة المغربية للطاقة المتجددة ناريفا، سيتم إجراء دراسة قابلية إزالة الكربون من محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز في العيون.

وتنص المذكرة على تعاون الأطراف الثلاثة لدراسة تطوير محطة المكتب الوطني لتوليد الكهرباء بمدينة العيون، بقدرة 99 ميجاوات، والتي تعمل بثلاثة توربينات غازية من طراز GE Vernova 6B توفر الطاقة في منطقة يتزايد فيها إنتاج الطاقة المتجددة.

وكخطوة أولى، سيركز التعاون على تحويل التوربينات الغازية إلى هيدروجين، وتوصيل 100٪ من الهيدروجين من حيث الحجم إلى هذه التوربينات بفترات ذروة الطلب. لتُحدد نتائج التقييم إمكانية الدمج الكلي لتوربينات الغاز مع الهيدروجين الأخضر، بهدف تحقيق الإزالة الكلية للكربون من محطة الكهرباء بالعيون.

وبحسب عبد الرحيم الحفيظي، الرئيس التنفيذي للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، ان المشروع التجريبي سيساعد المغرب على المضي قدما في طريق إزالة الكربون من قطاع الطاقة. واضاف ان هذه الاتفاقية تعد بمثابة علامة فارقة مهمة في تمهيد الطريق لتسريع دمج الهيدروجين في مزيج الطاقة الوطنية، ومساعدة البلاد على أن تصبح أقل اعتمادا على الطاقة التقليدية، وتقليل انبعاثات الكربون المرتبطة بأنشطة توليد الطاقة.

إلى ذلك أعلنت ناريفا أنها بصدد إطلاق منصات إنتاج بقيمة 2 جيجاوات من الطاقة المتجددة قيد التشغيل والبناء والتطوير، وتعمل الشركة التابعة لها على مشروع طرفاية لطاقة الريحية بقدرة 850 ميجاوات الذي طورته شركة إنجي وأوني، والتي تضم خمس مزارع للطاقة الريحية بالمغرب وذلك في أحياء ميدلت وتيسكراد وطنجة وجبل لحديد وبوجدور