كد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، أن رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، أعرب خلال الاستقبال الذي خصه به أمس ببكين، عن تقديره للدور الكبير لجلالة الملك محمد السادس في افريقيا.

وأبرز السيد العثماني، خلال افتتاحه أشغال مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم بالرباط، أن الرئيس الصيني، أكد خلال هذا اللقاء استعداد بلاده للتعاون الثلاثي (الصين – المغرب – إفريقيا) وإدراج المغرب ضمن برنامج التعاون الذي أعلن عنه الرئيس شي جين بينغ خلال الثلاث سنوات المقبلة بميزانية تقدر بحوالي 60 مليار دولار للاستثمار والدعم في افريقيا.

كما أبدى الرئيس الصيني، خلال اللقاء الذي انعقد على هامش مشاركة رئيس الحكومة، بتكليف من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في أشغال منتدى التعاون الإفريقي الصيني، تقديره لجهود المغرب في تطبيق وتنزيل مقتضيات الشراكة الاستراتيجية التي وقعت بين جلالة الملك والرئيس الصيني سنة 2016 ، معلنا عزمه الاستمرار قدما في هذه الشراكة خصوصا ما يتعلق بدعم جميع المستثمرين الصينيين الذين يريدون الاستثمار في المغرب، ودعم التعاون الثقافي والعلمي والتكنولوجي بين البلدين.

وعلى المستوى السياسي، أبرز السيد سعد الدين العثماني أنه تم التأكيد على المواقف الثابثة للبلدين إزاء القضايا ذات الإهتمام المشترك ، موضحا أنه سلم ، خلال هذا الاستقبال، رسالة خطية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس تؤكد على التعاون الاستراتيجي بين البلدين، ودعوة فخامته لزيارة المغرب. وأشار في هذا الصدد إلى أن الرئيس شي جين بينغ أبدى استعداده للقيام بهذه الزيارة .