كشف فريق عملي مغربي، معطيات جديدة بخصوص فيروس كورونا (كوفيد 19)، خاصة فيما يتعلق بالأدوية و اللقاحات قيد التطوير ستكون، وبنسبة كبيرة، ناجعة في مواجهة جميع أنواع فيروسات الكوفيد-19 على المستوى العالمي.

و بحسب البروفيسور “عز الدين إبراهيمي”، الذي يقود مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، و تحدث اليوم السبت في تدوينة له، فإن الفريق المغربي تمكن من تحليل جزئي لشفرة ستة جينومات للفيروسات الأولى، التي دخلت إلى المغرب في نهاية مارس وبداية أبريل، باستعمال تقنية حديثة أدخلها لأول مرة للمغرب (Nanopore Oxford).

و أضاف “إبراهيمي” أنه وفي سابقة دولية، قام الفريق بمقارنة هذه الجينومات المغربية بثلاثين ألف جينوم على المستوى الدولي، تبين أنها لا تختلف كثيرا عن الأنواع المنتشرة عالميا، ما يؤكد محدودية التنوع الجيني للفيروس.

واعتبر البروفيسور أن هذه النتيجة تعلي فرضية نجاعة الأدوية واللقاحات التي يتم تطويرها في مواجهة جميع أنواع فيروسات “كوفيد-19” على المستوى العالمي، مؤكدا أن هذا العمل الذي يعد سابقة سينشر قريبا، في إحدى المجلات الدولية المحكمة.

ووجه مدير المختبر الشكر لجميع أعضاء فرق الإئتلاف المغربي، ولكل أعضاء المختبر على استماتتهم في العمل خلال الليالي البيضاء الأخيرة و إيمانهم بما يقومون به.