قدَّمَت الحكومَة اليَابانِيَّة، مِنحَةً مَالِيَّةً بقيمةِ أزْيَدَ مِنْ 3,345 مليونَ دُولارٍ، لِمُساعدَةِ الشَّعبِ الفلسطيني في خَدَمَاتِ مشارِيعِه.

 

ووفقَ وكالة الأنباء الفلسطينيَّة، سيعمل مكتب الأمَم المُتَّحِدة لخدمات المَشَارِيع، بحسب بيان صادر عن مكتب الأمَم المُتَّحدة لخدمات المشاريع في “القدس”، اليوم الثلاثاء، على تلبيةِ أهدافِ حُزمَةِ المُساعدَةِ هَذِه، من خلال تنفيذ مشروعَيْن جَدِيدَيْن في كُلٍّ من “قطاع غـزَّة” و”الضِّفَّة الغَربِيَّة”.

 

هذا، ويتعلَّقُ أَحَدُ هَذَيْنِ المَشرُوعَيْنِ باِعادَةِ وتعزيزِ نِظَامِ الإِمدَادِ بالكهرباء في “غزّة” بالطّاقَة المُتَجَدِّدَة، حيثُ يَسعَى إلى تعزيزِ وظائِفِ مُستَشفَى “غزَّة” الأوروبِّي، لِتَحْسينِ الظُّروفِ المَعيشِيَّةِ وتأمِينِ الخَدَمَاتِ الأسَاسِيَّةِ والضَّرُورِيَّةِ لحوالَي 100 ألف مريض. كما يهدف المشروع الثَّاني بعنوان “بناء مُنشأَة لمُعالجَة مياه الصّرف الصِّحِّي في مدينة أريحا الزِّراعيَّة الصِّناعيَّة”، والذي تَبْلُغُ قِيمَتُهُ الإجماليَّة 1,548,214 دولاراً أمريكيّاً، إلى تحقيقِ المَعايِيرِ البَيْئِيَّةِ المَطلوبَة، لِتمكِينِ الإتِّصالِ النِّهائِي بِمحطَّة مُعالجَة مِياه الصّرف الصّحّي في مدينة “أريحا”.

 

إلى ذلك، يُشارُ إلَى أنَّ إِجمالي المُساعدَات اليَابَانِيَّة إلى شعب “فلسطين” منذ العام 1993، بَلَغَ حَوَالَيْ 1.9 مليار دولار أمريكي، إِضافَةً لِهَذِهِ المُساعَدَة الأخِيرَة.