بات في إمكان المغربيّات، سواء المقيمات داخل أرض الوطن أو خارجه، تقديم طلبات الحصول على جواز السّفر لفائدة أطفالهن القاصرين، بحسب ما ذكره وزير الدّاخليّة، عبد الوافي لفتيت، في ردّه على حد الأسئلة الكتابيّة.

وكشف وزير الداخلية، أن المّسطرة الجاري بها العمل حاليّا، لا تستلزم الإدلاء بموافقة الآباء من أجل اِستصدار جواز السّفر للأبناء القاصرين.

و أكد نفس المسؤول الحكومي، في جوابه عن سؤال كتابي للنّائب البرلماني الحركي محمد هيشامي، أنه “تطبيقا للمقتضيات القانونية المتعلقة بالحالة المدنيّة يحق للمعني بالأمر وأصوله وفروعه وزوجه والأرمل ووليه أو وصيّه أو المقدّم عليه، أو من يوكله على ذلك، أو كافله أو طالب الكفالة طبقا للتشريع المتعلق بكفالة الأطفال المهملين الحصول على مستخرجات رسوم الحالة المدنية”.

وتابع لفتيت، أنّ “النّساء المتزوّجات أو المطلّقات يمكن لهُن اِستخراج نُسخ من رسوم ولادة أبنائهن دون الحاجة لإذن الأب، سواء داخل أرض الوطن أو خارجه”.

وقال الوزير،أيضا، أنّه “فيما يتعلق بتبسيط مساطر الحصول على وثائق الحالة المدنية، فتنفيذا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى تحديث الإدارة العمومية وتبسيط مساطرها، قامت وزارة الداخلية بوضع برنامج وطني لتحديث الحالة المدنية لإدخال التقنيات الحديثة للإعلام والتواصل في مجال عملها، وذلك من أجل الرفع من مردوديتها وتقريب خدماتها من المرتفقين”.

واسترسل وزير الدّاخليّة في جوابه، قد “تمّ إحداث وتقنين منظومة رقمية وطنية للحالة المدنية ترتكز على آليات جديدة مرتبطة فيما بينها بشبكة خاصة، تمكن المواطن من التصريح بالولادة أو الوفاة، واستخراج وثائقه بأي مكتب من مكاتب الحالة المدنية داخل المملكة أو خارجها أو عن بعد ، بواسطة جميع وسائل الاتصال المتوفرة”. كما أبرز أنّه “قد تمّ اِعتماد هذا النظام الجديد بمختلف مكاتب الحالة المدنية بالمملكة، كما تعمل حاليا وزارة الداخلية بتنسيق مع المصالح المختصة بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، على برمجة تعميم المنظومة الرقمية تدريجيا على مكاتب الحالة المدنية بمختلف القنصليات والبعثات الديبلوماسية المغربية بالخارج، ليستفيد من خدماتها مغاربة الخارج، داخل أرض الوطن وخارجه”.

وخلص نفس المسؤول الحكومي، إلى القول أنّه “في اِنتظار العمل بالمنظومة الرقمية خارج أرض الوطن، فقد عملت الوزارة على إحداث شباك إلكتروني لطلب الوثائق الإدارية “وثيقة”، يمكن المواطنين داخل المغرب أو خارجه، من طلب نسخ من رسوم ولاداتهم عبر الإنترنيت والتوصل بها بمحل سكناهم بالبريد المضمون”.