ردّ وزير النّقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، على الجدل الدّائر بخصوص قانونيّة الزّجاج المُعتم (فيمي)، وكشف عن شروط اِستعمال هذا الصّنف من الزّجاج في المركبات.

وبيّن الوزير، في جوابه على سؤال كتابي تقدّم به اِدريس السّنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النّواب، أنّ ” نسبة نفاذية الضوء بالنّسبة للزّجاج الأمامي وأي زجاج يستعمل من طرف السّائق في الرؤية ومراقبة الطّريق يجب ألاّ تقِل عن نسبة 70 بالمائة”.

وأوضح محمد عبد الجليل، في ما يتعلّق بالمعايير التّقنية التي من الممكن أن توافق شروط اِستعمال هذا النّوع من الزّجاج، وتابع أنّ “المواصفات التّقنية المتعلقة بالمصادقة على زجاج الأمان وعلى تركيبه في المركبة، بما في ذلك درجة التّعتيم، منصوص عليها في قرار وزير التّجهيز والنّقل رقم 10 2865 بشأن المصادقة على زجاج الأمان وعلى تركيبه في المركبة كما تمّ تغييره”.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أنّ اِعتماد هذا الإجراء، تمّ لأجل تمكين هيئة المراقبة الطّرقيّة من مراقبة ورؤية وضعيّة الرّكّاب داخل المركبات، ومدى اِحترامهم لقواعد السّير والجولان، خاصّة اِستعمال حزام السّلامة وعدد الرّكّاب المسموح به، وعدم اِستعمال الهاتف المحمول أثناء السّياقة، ووضعيّة ركوب الأطفال أقل من 10 سنوات بالمقاعد الأماميّة.

ولفت الوزير، إلى أنّ المواصفات التّقنية المعمول بها في المملكة بخصوص نسبة التّعتيم، هي نفسها المنصوص عليها في المرجع المحدّد من قبل منظّمة الأمم المتّحدة.