أطلقت جنوب إفريقيا بشكل رسمي، اليوم الجمعة، شهادة التلقيح الرقمية ضد جائحة كورونا.

وكشف وزير الصحة جنوب -الإفريقي، جو فاهلا، في مؤتمر صحفي له، أن شهادة التلقيح الرقمية، تم تطويرها بشراكة مع مديرية الصحة ومجلس البحث العلمي والصناعي.

وأشار إلى أن العديد من المتخصصين في الأمن الرقمي يشاركون في صيانة هذا النظام الذي ينشئ نسخة رقمية من دليل التطعيم، ويسمح للمستخدمين بالوصول إلى رمز الاستجابة السريعة (QR) ، الذي يشير إلى وضعيتهم بخصوص التلقيح.

وأوضح المتحدث أنه” بإمكان مواطني جنوب إفريقيا، الذين تلقوا الجرعات الكاملة، الحصول على شهادتهم عن طريق الهاتف المحمول، أو تنزيلها على شكل صيغة الكترونية “بي دي إف”.

ويمكن استعمال شهادة التلقيح، لتسهيل التنقل، والولوج إلى المؤسسات والتجمعات، وغيرها من الأنشطة التي تتطلب إثبات وضعية التلقيح.

كما أشار المسؤول إلى أن البلاد على وشك تطعيم 70 في المائة من المواطنين بحلول نهاية السنة، مضيفا أنه “من الأهمية بمكان اليوم التركيز باستمرار على كبح انتشار الوباء، وزيادة نسبة التطعيم، وتعزيز المراقبة الجينية في كافة أرجاء البلاد”.

وأضاف أنه تم تقديم ما مجموعه 19 مليون جرعة، إذ تلقى 13 مليون شخص الجرعتين اللازمتين، مبرزا أن هذا الرقم يمثل نسبة 33.4 في المائة من المواطنين البالغين.

وأشار إلى انخفاض معدل الوفيات بنسبة 51 في المائة ومعدل الإصابة بنسبة 33 في المائة، أما معدل الحالات الإيجابية فقد انتقل من 5 في المائة إلى 3 المائة.

وأعرب جو فاهلا عن ارتياحه العميق، لكون بلاده قد تجاوزت الموجة الثالثة من الجائحة، والتي امتدت لفترة أطول من سابقاتها.

وللإشارة سجلت جنوب افريقيا مند بداية الوباء أزيد من 2.8 مليون حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وما يناهز 90 ألف حالة وفاة.

ومن أجل تحقيق المناعة الجماعية في هذا البلد الذي يبلغ تعداد سكانه 59 مليون نسمة، فإن ما يربوا عن 40 مليون شخص مدعوون للتلقيح بشكل كامل.