أعلنت اللجنة المركزية للتفتيش التأديبي في الصين، اليوم الجمعة، أنها قررت معاقبة 26 مسؤولا بسبب “عدم التقيد بما فيه الكفاية بتطبيق تدابير تفادي تفشي فيروس كورونا المستجد واحتوائه”، في مدينة شيان (شمال شرق البلاد).

وجاء في بيان اللجنة أن عمليات التفتيش أظهرت تراخيا في إجراء الفحوصات وغياب التنسيق في التدابير، ما صعب تتبع سلسلة المخالطين في شيان.

وتدخل شيان يومها الثاني من الإغلاق، بينما يخضع سكانها، البالغ تعدادهم نحو 13 مليونا، للفحص الطبي للكشف عن إصابات جديدة ب(كوفيد-19).

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، تم تسجيل أكثر من 250 إصابة ب(كوفيد-19)، بحسب البيانات الرسمية، وهو عدد ضئيل بالمعايير الدولية، لكنه ليس كذلك بالمعايير المستخدمة في الصين.

وبفضل الاستراتيجية المعروفة بـ”صفر كوفيد” وقيود صارمة على الحدود وحجر منزلي مطول وتدابير إغلاق محددة، خفضت الصين الأكثر تعدادا للسكان في العالم الحالات إلى أدنى حد ممكن.

وتصر السلطات الصينية على مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد، بشكل كامل، في البلاد قبيل قدوم عطلة العام الجديد، فضلا عن دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقرر انطلاقها في العاصمة بكين في شهر فبراير المقبل.