دَعا وزير الصحّة “أنس الدكالي”، خلال جَلسَة عموميَّة للأَسئِلَة الشّفويّة بِمجلِس المستشارين، أمس الثلاثاء، في إِطارِ حَلِّ أَزمَة نَقص الأُطر في المَجالِ الطبّي، إلى التّفكِير في حُلولٍ مُبتَكَرَة لِمُواجَهَة نَزيف قِطاع الصحّة، بتوظيف الأطِبّاء بالتّعاقد مع الجماعات التّرابية بَدَلَ الوظيفَة العُموميَّة.

 

هذا، ويُشار إِلى أَنَّ قِطاعَ الصحّة يَعيشُ حاليًّا على صفيح سَاخِن، بَعدَ أن قدَّمَ مِئات الأَطِبَّاء اِستِقالَتَهُم مِن الوَظِيفَة العُموميَّة في الأيَّام القليلة الماضيَة، اِحتِجاجًا على الأوضاع “الكارثيّة” التي تَطغَى على القِطَاع.

 

خَرجَ المِئات من أَطِبَّاء القِطاع العَام، أَوَّلَ أَمسٍ الإِثنين، في مَسِيرَةٍ اِحتِجاجِيَة مُلتَحِفينَ السّواد وحاملين شارة “509” أَمامَ مَقر وزارة الصحّة، للإحتجاج على “غياب أي تفاعل إيجابي” مع مطالِبِهم، التي يأتي مِن أَبرَزِها تَمكينُهُم مِن الرّقم الإِستِدلالِي “509” بِكامِل تعويضاتِه.

 

وَ اعْتَبَرَ “الدكالي” في مَعرِض كَلِمتِه، أنَّ ما تُخرِجُهُ الجامعات من الأطر الطبيَّة، كافٍ لسَد الخَصَاص الحَاصِل في القِطاع، مُوضّحاً؛ أنَّ 2200 طبيب عام و500 طبيب مُتَخَصّص يَتخرَّجُ مِنَ الجَامِعة المَغربيّة كُلَّ سَنَة.

 

إلى ذلك، فَإِنَّ المَطلَب الرَّئيسي للأَطِبَّاء، هوَ تَخويِل الرَّقم الإسْتِدلالِي رَقم “509” بِكامِل تَعويضَاتِه كَمَدخَل لِمُعادَلَة الدّكتُورَاه الوطنيَّة، وإِضافَة دَرَجَتَيْنِ خَارِجَ الإِطار وتَوفِير الظّروف العَمليَّة لِعلاَج المُواطِن المَغرِبِي.