تتصدر فنلندا لائحة دول الاتحاد الأوروبي من حيث الأداء الرقمي، متقدمة على الدنمارك، وهولندا، والسويد، وفقا لبيان صادر عن الحكومة الفنلندية أمس الخميس.

إوأضاف البيان أن أعلى درجة في المقارنة السنوية لمؤشر الاقتصاد والمجتمع الرقميين للمفوضية الأوروبية هو 100، وسجلت فنلندا 69،6 هذه السنة مقارنة بالمعدل بالاتحاد الأوروبي: 52،3.

وتقوم إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية برصد الأداء الرقمي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ سنة 2014. وقد احتلت فنلندا المركز الأول في سنتي 2019 و2020 والثاني في سنة 2021.وأضاف المصدر أن النجاح المستمر لفنلندا يثبت أن “العمل من أجل الرقمنة يتم بشكل فعال عبر الحدود الإدارية وأنه يتم استغلال التكنولوجيا والمعلومات لخلق مستقبل مستدام للجميع”. وأكدت وزيرة الحكم المحلي، سيربا باتيرو، إن “نجاح فنلندا حتى الآن لم يضع سوى الأساس لما سنفعله في المستقبل” وأن البلاد “يجب أن تتبع سياستها الرقمية والتكنولوجية الطموحة بشكل منهجي”. ويراقب مؤشر الاقتصاد والمجتمع الرقميين رقمنة دول الاتحاد الأوروبي من حيث التواصل، والموارد البشرية (بما في ذلك المهارات الرقمية)، وتكامل التكنولوجيا الرقمية والخدمات العامة الرقمية. ووفقا لمؤشر الاقتصاد والمجتمع الرقميين، تعد فنلندا رائدة في تقديم خدمات الجيل الخامس التجارية. غير أن التقرير يشير إلى أن تغطية الشبكات ذات القدرات العالية جدا في المناطق القروية لا تزال تشكل تحديا للبلاد