كشف المعهد الوطني للبجوث الأثريّة الوقائيّة، في فرنسا، عن العثور على قلعة تعود للقرن الرّابع عشر، في “فان” (Vannes) الفرنسية (شمال – غرب) أسفل أحد الفنادق.

وفي بيان له، أعلن المعهد أنّ العلماء اِكتشفوا قلعة عمرها 640 عاما، تحت فندق فرنسي شهير، وأشار نفس البيان إلى أنّ علماء الآثار أصيبوا بصدمة، بعد إجراء الحفريّات، بمدى اِكتمال بقايا القلعة والحفاظ عليها جيّدا.

ونقلا عن البيان، فقد تمّ بناء قلعة “Château de l’Hermine” على يد جون الرّابع، الفاتح في ثمانينيات القرن الرّابع عشر، في إشارة إلى أنّهم اِكتشفوا في القلعة منزلا يبلغ طوله 42 مترا وعرضه 17 مترا، يتميّز بجدران سميكة جدّا، ويحدُّهُ خندق مائي يُحيط به من الغرب.

وتابع المعهد الفرنسي، من خلال البيان، أنّ العلماء اِكتشفوا أيضا عدّة سلالم، كان أحدُها عبارة عن دُرج محفوظ مُزخرف، بالإضافة إلى أغراض مُتعلّقة بالحياة اليوميّة، بما في ذلك العملات المعدنيّة وأطباق الطبخ والمجوهرات، وكذا بلاطات جداريّة مغطّاة بكتابات.

وأشار المعهد إلى أنّ التّجانُس في بناء القلعة، يُظهر إتقان إدارة الموقع طوال سلسلة التّشغيل، بدءا من اِستخراج الحجارة وحتى تنفيذه، مُوضّحا أنّ البناء تمّ في مرحلة واحدة، ممّا يدُل على أهميّة الموارد الماليّة والبشريّة المُستخدمة.

وذكر المعهد، إنّ “أعمال التنقيب التي أجريت بين ربيع وخريف العام 2023، كشفت شيئا فشيئا عن مخطط الطابق الأرضي في القلعة: المنزل الدوقي، الذي يبلغ طوله 42 مترا وعرضه 17 مترا، وسكنه الدوق يوحنا الرابع”.