أوردت وسائل إعلام أمريكية أن شركة فورد الأمريكية لصناعة السيارات تعتزم إلغاء آلاف الوظائف بهدف تقليص تكاليفها، وتكثيف عملية التحول إلى صناعة السيارات الكهربائية.

ويرتقب أن تعلن مجموعة فورد عن إلغاء أكثر من 4000 وظيفة خلال الأسابيع القادمة، وفق ما أفادت به صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن أشخاص مطلعين على هذا الملف. ويرتقب أن لا يشمل القرار عمال الشركة.

من جهتها، ذكرت وكالة بلومبرغ أن الإلغاء سيشمل حوالي 8000 وظيفة.

وحددت المجموعة مؤتمرا عبر الهاتف يعقد يوم الخميس من أجل تقديم إفادات عن خطتها للتحول إلى صناعة السيارات الكهربائية.

وجاء في بلاغ للشركة أن “بعض كبار المسؤولين في شركة فورد سيكشفون تفاصيل حول كيفية بناء الشركة لنظامها الصناعي رامية منه إلى بلوغ معدل إنتاج 600 ألف سيارة كهربائية في العالم، ثم بلوغ معدل إنتاج مليوني سيارة في السنة في أفق العام 2026”.

وقال المتحدث الرسمي “كما قلنا ذلك غير ما مرة، نسهر على إعادة هيكلة عملنا وعصرنة مؤسستنا” حتى يمر هذا التحول في صورة جيدة، مضيفا “لقد سطرنا أهدافا واضحة لهيكل تكاليفنا حتى نتمكن من المنافسة كليا مع أفضل الشركات في هذا المجال”.

وكانت شركة فورد قد أعلنت في شهر مارس عن إنشاء وحدة جديدة مخصصة لنموذج “فورد موديل e”، إذ قالت حينها إنها تريد إنتاج مليوني عربية كهربائية سنويا في أفق العام 2026، أي ما يعادل ثلث إنتاجها العالمي، معتزمة تخصيص 50 مليار دولار لذلك.

وكان المسؤولون كذلك كشفوا عن رغبتهم في تقليص التكاليف الموجهة لإنتاج السيارات التقليدية بما يصل إلى ثلاثة مليارات دولار سنويا.