أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد “سعيد أمزازي”، الأحد ، أثناء حديثه على القناة المغربية الأولى، بأن تاريخ اجتياز الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا سيتم الإعلان حال توفر الشروط الملائمة لتنظيمه.

الوزير، الذي حل ضيفا على نشرة الأخبار المسائية للقناة ، أضاف أن التلاميذ سيتابعون دراستهم بشكل طبيعي، « وعندما تتوفر الشروط الملائمة لتنظيم هذا الامتحان، سيعلن عن تاريخ اجتيازه، علما أن نتيجته (…) ستحتسب لهم في آخر السنة في النتيجة النهائية للبكالوريا ».

مشيراً إلى أن قرار تأجيل الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا (2020) جاء في سياق الوضعية الوبائية المقلقة التي تعرفها المملكة حاليا، مبرزا أن النقطة المتعلقة بهذا الامتحان يتم احتسابها بنسبة 25 بالمائة في النتيجة النهائية للسنة الثانية بكالوريا.

« فنتيجة هذا الامتحان »، يؤكد الوزير، « لا تؤخذ بعين الاعتبار في الانتقال من السنة الأولى بكالوريا إلى السنة الثانية بكالوريا، وذلك على غرار ما هو معمول به منذ سنوات.

وذكر بأن مجالس الأقسام الخاصة بالسنة الأولى بكالوريا انعقدت نهاية الموسم الدراسي الماضي، واتخذ قرار « نجاح » أو « رسوب » التلاميذ المعنيين، وبالتالي اتخذ قرار انتقالهم إلى السنة الثانية بكالوريا أخذا بعين الاعتبار النقط التي حصلوا عليها في المراقبة المستمرة خلال فترة التعليم الحضوري قبل تعليق الدراسية في 16 مارس الماضي.

وكانت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قد أصدرت ، أمس السبت ، بلاغا قررت فبه اعتماد « التعليم عن بعد » كصيغة تربوية في بداية الموسم الدراسي 2020 – 2021، الذي سينطلق في 7 شتنبر المقبل بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات، بكافة المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية، وتاجيل الامتحان الجهوي الموحد للسنة أولى بكالوريا الذي كان مقررا إجراء اختباراته يومي 4 و5 شتنبر المقبل، إلى وقت لاحق.