كشفت دراسة حديثة أن الرجال الذين ينامون عادة لمدة تسع ساعات أو أكثر في الليل، لديهم احتمالات أكبر بنسبة 71% للإصابة بسكتة دماغية، وتتبع الباحثون أكثر من 16 ألف شخص من سن 45 عاما فما فوق، لمدة 6 سنوات في المتوسط، وأصيب خلال تلك الفترة الزمنية 460 شخصا منهم بسكتة دماغية.

ويعتقد الباحثون أن النوم لفترة طويلة قد يكون علامة تحذير لمشكلة صحية للبيض، وأضافوا أنه قد يكون مجرد جزء من نمط حياة غير صحي، وغير مستقر، يجعل الرجال أكثر عرضة للسكتات الدماغية.

وقالت الدكتورة “فيرجينيا هوارد”، المعدة المشاركة في الدراسة من جامعة ألاباما في برمنغهام: “هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث لتحديد الآليات الكامنة وراء هذه العلاقات”، مضيفة: “في غضون ذلك، تؤكد النتائج على أهمية مراقبة وتحسين عوامل الخطر القلبية الوعائية في منتصف العمر لكبار السن الذين لديهم فترات نوم طويلة”.

ووجدت الدراسة أن الرجال السود الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة، كانوا أقل عرضة بنسبة 80% لحدوث السكتة الدماغية لاحقا، مقارنة مع الرجال السود الذين كانوا ينامون بمعدل متوسط، وهذه الحماية لفترات قصيرة لم تكن موجودة لدى النساء من العرق نفسه، أو البيض رجالا ونساء.