عقدت لجنة ترشح المغرب لتنظيم كأس العالم 2026 اجتماعاً طارئاً يومه الإثنين برئاسة رئيس اللجنة مولاي الحفيظ العلمي و بحضور رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم “فوزي لقجع” و “راشيد الطالبي العلمي” وزير الشباب و الرياضة.

الإجتماع يأتي بعد الرسالة الإستنكارية التي بعث بها رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو يستنكر فيها ما وصف بـ”حيلة اللحظات الأخيرة” من أجل إقصاء ملف ترشيح المغرب لتنظيم مونديال 2026 قبل الوصول إلى مرحلة التصويت يوم 13 يونيو القادم.

وأشارت رسالة جامعة الكرة إلى إحداث الفيفا تعديلات تخص تنقيط ملف ترشح المغرب والملف المشترك بين الولايات المتحدة الأميركية وكندا والمكسيك، مؤكدة أن الجانب المغربي لم يتم إخباره بهذه التعديلات وبآليات عمل لجنة التنقيط إلا في اللحظات الأخيرة، الأمر الذي لا يمنح المغرب إلا وقتا ضيقا للاستجابة لشروط الفيفا قبل الزيارة التفقدية لأعضاء اللجنة المذكورة للمملكة، والتي ستجري منتصف شهر أبريل الجاري.

و من هاته الشروط تورد صحيفة Inside world football أن يبلغ تعداد سكان المدن المرشحة لاحتضان كأس العالم 250 ألف نسمة، بالإضافة لوجوب توفرها على مطارات تستقبل 60 مليون مسافر سنوياً.

‎وستزور اللجنة الخماسية التابعة للفيفا المغرب يومي 17 و18 من أبريل الجاري، للوقوف على المنشآت الرياضية، والبنى التحتية من فنادق ومستشفيات، ومطارات وتجهيزات أخرى، على أن تقوم بتنقيط الملف المغربي ما بين 1 و5 نقاط، قبل الحسم في إمكانية استبعاده تلقائيا إذا اعتبرته لا يستجيب لدفتر تحملات الفيفا أو الترخيص له بالمرور إلى مرحلة التصويت النهائي.