يحمل مشروع قانون المالية الجديد لسنة 2019، العديد من المستجدات الضريبية، ذلك أن الحكومة تبدو عازمة على تعزيز مواردها المالية عن طريق إثقال كاهل المواطن بالمزيد من الضرائب، في هذا الصدد قررت الحكومة الرفع من الضريبة السنوية المفروضة على السيارات “الفينييت”.

و ستتراوح الزيادة ما بين 50 و 500 درهم، بالنسبة للعربات الناقلة للأشخاص، والتي لا يتعدى وزنها 3 أطنان، زيادة على سيارات الدفع الرباعي كيفما كان نوعها.

أما بالنسبة للموظفين المتوفين، فسيتم إعفاء التعويضات الممنوحة لعائلاتهم من الضريبة، وكذا الأمر بالنسبة للجنود و المؤسسات العامة و الجمعيات المحلية، كما سيحدد القانون منح التعويضات للأشخاص الذي سيتم إستدعاؤهم للخدمة العسكرية.

وحسب مقتضيات مشروع ميزانية 2019، سيستمر العمل بنسبة 10 في المائة كضريبة على الشركات التي يساوي ربحها الصافي أو یقل عن 300 ألف درهم.

أما بالنسبة للأرباح الصافية التي تتراوح ما بين 300 ألف و1 مليون درهم، فستنخفض ضريبتها من 20 في المائة حاليا إلى 17,5 في المائة، وبينما سترتفع الضريبة على الشركات التي يفوق صافي أرباحها السنوية 1 مليون درهم لتصل إلى 32 في المائة أي بزيادة 2 في المائة عما هو معمول به حاليا.