تم يوم أمس الأحد، توقيع اتفاقية للتوأمة بين طانطان ومدينة لاتيانو الإيطالية، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجالات الاقتصادية، الثقافية والسياحية.

وجرى التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار التعاون اللا مركزي بين المغرب وإيطاليا، من طرف رئيس المجلس الجماعي لطانطان، لحبيب الومان، وعمدة لاتيانو، كوسيمو مايرانو، وذلك بحضور ممثلين للسلطات المحلية والمجتمع المدني.

وبحسب الجانبين، فإن هذه الاتفاقية تفتح آفاقا واعدة لتعزيز روابط الشراكة في مختلف القطاعات، لاسيما السياحة والبيئة والثقافة والرياضة والعمل الجمعوي، اعتبارا للطفرة النوعية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وبهذه المناسبة، أعرب عمدة لاتيانو، عن رغبة مدينته في تعزيز العلاقات التجارية مع طانطان، مشيرا إلى أن البلدية الإيطالية ستعمل على تعزيز التواصل بين شباب المدينتين، من خلال الشراكات وبرامج التبادل.

من جهته، أعرب رئيس المجلس الجماعي لطانطان عن رغبته في إقامة “علاقات دائمة ومفيدة لكلا الطرفين في جميع القطاعات ذات الاهتمام المشترك” مع المدينة الإيطالية.

وقال السيد الومان “إن بلديتنا تدرك الوقع الذي يمكن أن تحدثه دينامية التعاون والشراكة بين الطرفين، وهي ملتزمة بكافة إمكاناتها ومؤهلاتها للعمل من أجل نجاح هذه الشراكة”، مبرزا مظاهر التقدم المحرزة بمدينة طانطان وإمكانياتها الاقتصادية “الواعدة”.

وخلال حفل التوقيع على الاتفاقية، أكد القنصل العام للمغرب بنابولي، عبد القادر ناجي، من جانبه، أن هذه التوأمة تمثل “نموذجا متفردا للتضامن والاحترام المتبادل وتعكس إرادة المغرب وإيطاليا الراسخة حيال جعل التعاون اللا مركزي خيارا استراتيجيا”.

وأكد السيد ناجي، في هذا الصدد، على الدينامية التي تعيشها الصحراء المغربية، خلف القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تؤهلها لتصبح قطبا إقليميا إستراتيجيا من حيث الربط عبر الأطلسي وبين أوروبا وإفريقيا.