تمكّنت عناصر الفرقة الوطنيّة للشّرطة القضائيّة، مُنتصف نهار اليوم الأربعاء الموافق لـ17 أبريل، من توقيف ثلاثة أجانب يحملون الجنسيّات الأوكرانيّة والصّينيّة واللّتوانيّة، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و25 سنة، يشكّلون موضوع أوامر دوليّة بإلقاء القبض عليهم، صادرة عن السّلطات القضائيّة الأمريكيّة. وذلك للإشتباه في اِرتباطهم بشبكات إجراميّة تنشُط في التّهريب الدّولي للمخدّرات، وغسل الأموال المتحصّل عليها من العائدات الإجراميّة.

ووفق ما ذكره بلاغ للمديريّة العامّة للأمن الوطني، فقد تمّ توقيف الأجانب الثّلاثة المشتبه بهم في عمليّات أمنيّة متزامنة، بمدينة مراكش، وذلك في سياق التّعاون الثّنائي المتميّز بين المصالح الأمنيّة المغربيّة ونظيرتها بالولايات المتّحدة الأمريكيّة.

وكشفت عمليّة تنقيط الأشخاص الموقوفين، بقواعد معطيات المنظّمة الدّوليّة للشّرطة الجنائيّة “أنتربول”، أنّ هؤلاء الأجانب الموقوفين يشكّلون موضوع أوامر دوليّة بإلقاء القبض، صادرة بطلب من السّلطات القضائيّة الأمريكيّة، لإرتباطهم بنشاط كارتيلات إجراميّة تنشط في التّرويج الدّولي للمخدّرات، وخصوصا مخدر “الفنتالين”، بالإضافة إلى تبييض العائدات الماليّة لهذا النّشاط الإجرامي.

وأشار نفس البلاغ إلى أنّ توقيف المُشتبه فيهم، أعقبهُ إخضاعهم لتدبير الوضع تحت الحراسة النّظريّة رهن إشارة البحث الذي تُشرفُ عليه النّيابة العامّة المُختصّة، فيما تمّ تكليف المكتب المركزي الوطني “مكتب أنتربول الرّباط”، التّابع للمديريّة العامّة للأمن الوطني، بإشعار نظيره بدولة الولايات المتّحدة الأمريكيّة بواقعة التّوقيف على ذمّة مسطرة التّسليم.

وتبعا للمصدر ذاته، فإنّ توقيف المشتبه بهم يأتي “في سياق علاقات التّعاون الأمني الدّولي، وكذا في إطار الجهود التي تبذلها المصالح الأمنيّة المغربيّة لملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم على الصّعيد الدّولي في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنيّة”.