تنطلق اليوم الثلاثاء إمتحانات الباكالوريا التي تتزامن هذه السنة مع شهر رمضان المبارك، في أجواء خاصة يطبعها تعميم إجراءات حراسة مكثفة بتكييفتشمل جميع المترشحات والمترشحين.
عدد المترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا (دورة يونيو 2018) بلغ هذه السنة 440 ألف مترشحة ومترشح بنسبة زيادة 9,68 في المائة مقارنة مع السنة الماضية التي بلغ عدد المترشحين فيها 401 ألف و32 . وتمثل نسبة ترشح الإناث 48 في المائة من مجموع المترشحين.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، يبلغ عدد المترشحين الأحرار 100 ألف و534 مترشحة ومترشح، وهو ما يمثل 23 في المائة من مجموع المترشحين، فيما بلغت نسبة الترشيح بالتعليم العمومي 70 في المائة مقابل 7 في المائة بالتعليم الخصوصي.

ومن أهم مستجدات هذا الاستحقاق الوطني لهذه السنة، وفق البلاغ، مواصلة إرساء المسالك الجديدة للباكلوريا المغربية، حيث ستجرى امتحانات هذه الدورة في ثمانية مسالك دولية للباكلوريا المغربية، و14 مسلكا مهنيا جديدا تنضاف الى 4 مسالك للباكلوريا المهنية التي تم ارساؤها في دورة 2017، مشيرا إلى أنه سينتقل بذلك عدد المسالك المتاحة لمترشحات ومترشحي الباكلوريا المغربية من 14 مسلكا كانت معتمدة قبل إصلاح نظام الباكلوريا الى 40 مسلكا باحتمالات أكبر لتنويع العرض في هذا المجال والرفع من امكانيات الالتقاء بالمشاريع الدراسية للمترشحات والمترشحين.