اتفق المغرب وإسرائيل على تطوير مقاتلات F16 وF5 الحربية، التي تتوفر القوات الملكية الجوية على أسطول منهما؛ وذلك من خلال دعمها بالتكنولوجيا الحديثة وتطوير قدراتها في الطيران والمحاكاة.

وزار أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أمس، مقر القاعدة الجوية السادسة ببنجرير، نواحي مراكش، حيث التقى الكولونيل ماجور حسن محوار، قائد القاعدة الجوية.

وتباحث المسؤولان العسكريان وضعية سلاح الجو، كما قاما بالاطلاع على وضعية الطائرات بدون طيار ومقاتلات “F16″، حيث تعهد الطرفان بتطوير العتاد العسكري.

وفي القاعدة الجوية السادسة، التقى رئيس الأركان الإسرائيلي مسؤولين عسكرين مغاربة؛ بمن فيهم رئيس قسم الأبحاث بالقاعدة، حيث استعرضوا تهديد الطائرات بدون طيار والطائرة الشراعية وأنشطة سرب مقاتلات من طراز F-16.

وتأتي زيارة القاعدة الجوية المغربية بعد زيارة الوفد الإسرائيلي للواء المظليين بالجيش المغربي، وإجراء حوار مشترك مع قادة الوحدة.

وتحدث الجانبان عن إقامة تعاون بين القوات الجوية المغربية ونظيرتها الإسرائيلية؛ بما فيها مشاركة القوات الإسرائيلية في مناورات الأسد الافريقي، التي تجري في المغرب بقيادة “أفريكوم”.

والتقى كوخافي، خلال زيارته التي ستستمر حتى اليوم الخميس، بعدد من كبار المسؤولين في المملكة، وبحث معهم فرص تعزيز التعاون العسكري “سواء في مجال التدريب أو في المجالات العملياتية والاستخباراتية”، حسب بيان صادر عن الجيش الإسرائيلي.

وذكر بيان صادر عن القوات المسلحة الملكية المغربية أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي، في إطار الاتفاقية الثلاثية بين إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة.

وأوردت صحيفة “هآرتس” أن الزيارة تهدف إلى دفع المبادرات العسكرية بين البلدين لعام 2023، فضلا عن تعزيز التعاون العسكري في مجالات التدريب وتبادل الخبرات.

“أحد المواضيع التي ستتم مناقشتها (في المغرب) هذا الأسبوع، سيكون تبادل المعرفة والتدريب-القدرة على التدريب معًا في مناورات مشتركة-تطوير الأسلحة ونقل المعرفة وربما أيضًا الأسلحة”، يقول المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الجنرال ران كوتشاف.

وأوضحت المصادر أن كوخافي سيلتقي خلال هذين اليومين بمسؤولين أمنيين في البلاد وأفراد من الجالية اليهودية في المغرب، مضيفة أن المسؤول العسكري سينهي زيارته الرسمية يوم الأربعاء وسيعود إلى إسرائيل يوم الخميس.