أعطت المؤسسة الجهوية لريادة الأعمال والمقاولة “FREE”، اليوم الاثنين، ببوابة الصحراء “كليميم”، الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني “سوق التنمية”، والمنظم بشراكة مع “البنك الإفريقي للتنمية”، وذلك بحضور وفدٍ رسمي رفيع المستوى، يرأسه والي جهة كليميم وادنون، “الناجم أبهي”، إلى جانب أعضاء الحكومة والسلطات المحلية وأطر ريادة الأعمال، فضلاً عن ممثلي البعثات الدبلوماسية.

ويمثل”سوق التنمية”، أول شراكة للبنك الأفريقي مع المؤسسة الجهوية لريادة الأعمال والمقاولة “FREE”، من خلال آليةٍ تجمع بين الوصول إلى التمويل والدعم، الهادفة إلى “سوق التنمية” إلى إعطاء دفعة جديدة للشباب والنساء وأصحاب المشاريع الصغرى للابتكار.

وأبرز رئيس المؤسسة الجهوية لريادة الأعمال والمقاولة “FREE”، “محمد المصطفى شرف الدين”، خلال معرض حديثه، الدور الفعال الذي تلعبه “FREE”، إنطلاقاً من عملها في البحث عن مشاريع المقاولاتية الشابة بالأقاليم الجنوبية، والسهر على تفعيلها وإخراجها حيز الوجود من خلال متابعتها ومواكبتها، بُغية الرفع من المردودية المقاولاتية في الصحراء.

هذا وشهدت فقرات الإعلان الرسمي للبرنامج الوطني لـ”سوق التنمية”، دورات تكوينية نُظمت بتأطيرٍ من مجموعة من الخبراء في الميدان، يمثلون مختلف الشركاء خاصة المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني و إنعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية، حيث سجل الإنخراط القوي للشباب متدربي و خريجي معاهد التكوين المهني في هذا البرنامج الواعد.

إلى ذلك، عرف حفل إعطاء الإنطلاقة الرسمية لـ”سوق التنمية المغرب”، حضور ما يقرب 300 شاب/ة، من أبناء جهة كلميم واد نون، تماشياً والتوجهات الملكية السامية بشأن تشجيع التشغيل الذاتي، والمبادرة الحرة لدى الشباب، الذي يعتبر أحد دعائم النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، و إيماناً بضرورة التشجيع على الإنخراط في ريادة الأعمال، وترسيخ الفكر المقاولاتي.