أكد وزير الدولة وزير الطاقة والطاقات المتجددة النيجري إبراهيم ياكوبا، أمس الأربعاء بالجديدة، أن المغرب والنيجر يجمعهما تعاون متين في مجال الطاقات المتجددة.

وأبرز السيد ياكوبا، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش معارض “إيليك إكسبو” و”إنير إيفنت” و”ترونيكا إكسبو”، أن المغرب يتمتع بخبرة حقيقية في مجال تطوير الطاقات المتجددة، في حين تتوفر النيجر على مؤهلات كبيرة في مجال الطاقة الشمسية، مضيفا أنه يتعين تثمين هذه المؤهلات لتعزيز هذا التعاون. كما ذكر في هذا الصدد، بوثيقة – إطار للتعاون تم إعدادها بشكل مشترك من طرف وزارات بالبلدين بهدف الاستغلال المشترك للفرص المتاحة في قطاع الطاقات المتجددة. وأشار الوزير النيجري، في هذا السياق، إلى الشراكة المتعلقة بالدعم التقني مع الوكالة المغربية للطاقة المستدامة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والتي يجري في الوقت الراهن تعميقها بغية تعزيز تقاسم الممارسات الجيدة بين البلدين وتكوين الموارد البشرية في مجال الطاقات المتجددة. وقال إن النيجر تتوفر على تعاون متنوع وعريق وهام جدا مع المغرب في معظم القطاعات المرتبطة بالتنمية المستدامة، مما يجعل منها شراكة ثنائية مثمرة ومتميزة ومتأقلمة مع حاجيات البلدين، مبرزا أن هذه الروابط تطورت على مر السنوات لتتحول إلى محور تعاون مهم بالنسبة للنيجر.

وتجمع هذه التظاهرة العالمية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحت شعار “الحركية الكهربائية: الأوضاع والفرص”، من طرف الفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة، أزيد من 140 عارضا من المغرب وخارجه.

وعلاوة على الشركاء المؤسساتيين، تتوقع التظاهرة المنظمة من 2 إلى 5 نونبر بالجديدة، استضافة حوالي 10 آلاف زائر من المهنيين والمهندسين المعماريين والمنعشين العقاريين والمهندسين والمستثمرين التقنيين والمستشارين.