يعتزم أكثر من 70 رئيس دولة وحكومة المشاركة في فعاليات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918)، و”مؤتمر باريس للسلام”، المقررة إقامتهما في العاصمة الفرنسية الأحد القادم.

ويصادف 11 نوفمبر ذكرى توقيع الحلفاء وألمانيا اتفاق وقف إطلاق نار أنهى الحرب العالمية الأولى في 1918، حيث بات يعرف باسم “اليوم العالمي لوقف إطلاق النار”.

ويرعى الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، فعاليات الذكرى المئوية المقررة في “قوس النصر” و”قبر الجندي المجهول”، في شارع “الشانزليزيه” بباريس.

ويشارك في الفعاليات أكثر من 70 رئيس دولة وحكومة، بينهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، ورئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ومن المقرر أن يشارك الزعماء في مأدبة غداء يقيمها ماكرون في قصر الإليزيه، بعد انتهاء مراسم الإحياء، وفي “مؤتمر باريس للسلام”، الذي سيقام للمرة الأولى بعد ظهر الأحد، فيما سيلقي ماكرون الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، فضلاً عن المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.