أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأربعاء، أن اجمالي الواردات والصادرات الصينية توسع بنسبة 22,7 بالمائة على أساس سنوي، ليبلغ 28,33 تريليون يوان (حوالي 4,38 تريليون دولار) خلال الفصول الثلاثة الأولى من العام الجاري.

وحسب الهيئة العامة للجمارك الصينية، فقد سجل الرقم زيادة بنسبة 23,4 في المائة عن مستواه قبل الوباء في عام 2019.

واستمر كل من التصدير والاستيراد في تحقيق نمو مزدوج الرقم في الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، لينمو على التوالي بـ 22,7 في المائة و22,6 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وفق الهيئة. وفي شتنبر وحده، ارتفعت واردات وصادرات البلاد بنسبة 15,4 في المائة على أساس سنوي، بتراجع 3,5 نقطة مئوية عن غشت، وفقا للبيانات.

وحافظت تجارة الصين مع أكبر ثلاثة شركاء تجاريين لها، رابطة دول جنوب شرق آسيا، والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، على نمو سليم خلال فترة يناير – شتنبر، إذ بلغت معدلات نمو قيمة تجارة الصين مع الشركاء التجاريين الثلاثة 21,1 في المائة و20,5 في المائة و24,9 في المائة على التوالي.

كما ارتفعت تجارة الصين مع الدول الواقعة على طول “الحزام والطريق” بنسبة 23,4 في المائة على أساس سنوي خلال نفس الفترة، بينما ارتفعت تجارة البلاد مع أعضاء الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة بنسبة 19,3 في المائة.

وأظهرت البيانات أن الشركات الصينية الخاصة شهدت زيادة الواردات والصادرات بنسبة 28,5 في المائة لتصل إلى 13,65 تريليون يوان في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وهو ما يمثل 48,2 في المائة من إجمالي البلاد.

بينما ارتفعت واردات وصادرات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 25,1 في المائة لتصل إلى 4,35 تريليون يوان في هذه الفترة.

وسجلت صادرات المنتجات الميكانيكية والكهربائية، وكذلك الأدوية والمواد الطبية، نموا قويا في الفصول الثلاثة الأولى، فيما زادت صادرات السيارات بنسبة 107 في المائة على أساس سنوي في هذه الفترة، بينما ارتفعت صادرات الأدوية والمواد الطبية بنسبة 108 في المائة.