كدت أوكرانيا استعدادها دعم محاولة ألمانيا تجاوز اعتمادها على واردات الطاقة الروسية، من خلال تزويدها بفائض الكهرباء لديها.

ونقلت وسائل إعلام ألمانية، اليوم السبت، عن رئيس الوزراء الأوكراني دينيس أناتوليفيج شمبهال قوله إن بلاده “تصدر الكهرباء حاليا إلى مولدوفا ورومانيا وسلوفاكيا وبولندا، لكننا مستعدين تمام الاستعداد لتوسيع صادراتنا لتشمل ألمانيا”، مضيفا أن أوكرانيا لديها ما يكفي من الكهرباء بفضل محطات الطاقة النووية.

وتأتي هاته التصريحات بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الأوكراني لألمانيا، إذ من المنتظر أن يلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس يوم غد الأحد.

يشار إلى أن استعداد أوكرانيا لتزويد ألمانيا بالكهرباء يأتي في سياق محاولة هذه الأخيرة لإنهاء اعتمادها على واردات الطاقة الروسية.

وحذرت شركات إنتاج الكهرباء في منطقة نهر الراين في ألمانيا من احتمالات تراجع إنتاج محطاتها الحرارية؛ بسبب نقص إمدادات الفحم الذي تستخدمه على خلفية انخفاض منسوب المياه في النهر، ما يقلص الكميات التي يتم نقلها بالمراكب النهرية إلى المحطات.

وتخوض ألمانيا معركة ضد انخفاض منسوب المياه في النهر والمنافسة على الملاحة النهرية في مجاريها المائية المختلفة في ظل موجة جفاف تتعرض لها البلاد، وتهدد قدرة محطات الكهرباء على تكوين مخزونات كافية من الفحم قبل حلول فصل الشتاء.