مع حلول فصل الصيف، يتجه الكثير من الناس إلى وضع برنامج للأماكن التي سيقوم بزيارتها، أو كيفية قضاء عطلته الصيفية، إلا أنه لا يجب علينا إغفال الجانب الوقائي لتمر العطلة على أحسن وجه، ففصل الصيف يعرف انتشار العديد من الأمراض الناتجة عن عوامل مرتبطة بهذا الفصل، و التي تتلخص فيما يلي:

لدغات الحشرات

يبدو أن فصل الصيف ليس ممتعا بالنسبة لنا فقط، بل هو كذلك أيضا بالنسبة للحشرات كالبعوض والعناكب، وهي الحشرات التي تتسبب عضاتها في نقل العدوى والأمراض.

فالبعوض ينقل فيروس غرب النيل وحمى الصفراء، بينما يعمل القراد على نقل أمراض مثل داء لايم وحمى الجبال الصخرية المبقعة أو ما يطلق عليه الحمى الزرقاء.

حمامات السباحة

مع دخول فصل الصيف بحرارته الشديدة، يلجا العديد من الناس إلى نزول حمامات السباحة أو الأماكن الترفيهية التي تحتوي على نشاطات مائية بشكل عام، وهو ما يعد عاملا مهما وراء إنتقال البكتيريا إلى رواد تلك الأماكن في تلك الفترة من السنة، والتي تتسبب في أمراض مثل الجياردية، والعدوى الطفيلية، وبكتيريا النوروفيروس، والإشريكية القولونية.

التسمم الغذائي

تعتبر درجات الحرارة المرتفعة صيفا، هي البيئة المناسبة لنمو البكتيريا بالطعام.

فبحسب ما أكدت إدارة الزراعة الأمريكية، تزداد نسب الأمراض المنقولة من خلال الغذاء بصورة ملحوظة في فصل الصيف، وخاصة وأن درجات الحرارة المرتفعة أحيانا ما تكون حافزا للبعض لتحضير الطعام خارج المنزل في الأماكن العامة، دون الاهتمام بمعايير السلامة والمحافظة على الصحة.

اللبلاب السام

هو نبات سام ينشط بالتحديد مع حلول الصيف، وهو ما يمكن أن ينمو داخل حديقة المنزل بكل بساطة، وتتسبب ملامسة هذا النبات لجلد الإنسان في عدة أعراض مزعجة، مثل الحكة والتورم والبثور. وتعمل العصارة التي تتواجد بوفرة داخل هذا النبات خلال بداية الصيف، على تهيج الجلد واحمراره، ما يشدد على أهمية الحذر من الاقتراب من تلك النباتات خلال فترات الصيف بالذات.

حرارة الشمس

مع حلول فصل الصيف، ينبغي توخي الحذر من التعرض لآشعة الشمس لفترات طويلة، حيث يؤدي ذلك إلى الإصابة بالأمراض الناجمة عن الحرارة، والتي تأتي مع فقدان الجسم لقدرته على تبريد نفسه ذاتيا، بسبب التعرض للحرارة لأوقات أطول من اللازم.