أكدت الحكومة في هايتي، اليوم الجمعة، أنها تمكنت من إنهاء حصار فرضته عصابات إجرامية على ميناء رئيسي للوقود منذ شتنبر الماضي، ما تسبب في أزمة إنسانية خانقة.

وقالت الحكومة، في بيان “تعلن الحكومة والشرطة الوطنية نهاية الحصار الذي فرضه المجرمون على ميناء فارو، وتعد بتوفير إمدادات الوقود بحلول بداية الأسبوع المقبل”.

ولم تكشف الحكومة عن تفاصيل فض الحصار، لكن تقارير إعلامية أشارت إلى اشتباكات وإطلاق نار دون وقوع إصابات.

ومنعت مجموعة من العصابات، المعروفة باسم “جي 9” الدخول إلى الميناء منذ قرابة شهرين، تاركة البلاد دون بنزين ووقود الديزل، الأمر الذي دفع الأمم المتحدة لمناقشة إرسال قوة لإعادة فتح المنشأة.

وتسبب الحصار في تعطيل الحياة والخدمات والمرافق اليومية، في بلد يعاني أزمة إنسانية واقتصادية صعبة، مع تهاوي قيمة العملة المحلية أمام الدولار، والنقص الكبير في المواد الغذائية والأدوية التي لا تتوفر سوى في سوق السوداء بأسعار باهظة.

وفي الشهر الماضي، وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على فرض عقوبات تشمل تجميد الأصول وحظر السفر والأسلحة على أي شخص يهدد السلام والاستقرار في هايتي.

كما نقلت طائرات عسكرية أمريكية وكندية عربات تكتيكية ومدرعات وإمدادات أخرى للشرطة الوطنية في هايتي لمساعدتها في مكافحة العصابات الإجرامية.