جرى يوم أمس الخميس، بمقر اِتّحاد أمريكا الجنوبيّة لكرة القدم (كونميبول)، في مدينة لوكي البارغوايانيّة، التّوقيع على الإتّفاق الذي يحمل الطّابع الرّسمي، لتنظيم أوّل ثلالث مباريات لكأس العالم 2030 في الأوروغواي والبارغواي والأرجنتين.

وتمّ توقيع هذه الإتّفاقيّة، على هامش المؤتمر العادي الـ78 للكونميبول، من قِبل رئيس الإتّحاد الدّولي لكرة القدم (الفيفا)، جياني إنفانتينو، ورئيس اِتّحاد أمريكا الجنوبيّة لكرة القدم (كونميبول)، أليخاندرو دومينغيز، بحضور رئيسي الباراغواي، سانتياغو بينا، والأوروغواي، لويس لاكايي بو.

وبخصوص إحياء ذاكرة الكأس العالميّة التي نُظّمت عام 1930 في الأوروغواي، قال إنفانتينو “من خلال هذه الوثيقة التي وقّعناها، سنُفكّر جميعا في ما يمكن القيام به للإحتفال بالذّكرى المئويّة لكأس العالم”.

وتابع رئيس الفيفا أنّ كأس العالم 2030 “ستكون الأفضل (أولا) في الأوروغواي والأرجنتين والباراغواي ثم في إسبانيا والبرتغال والمغرب، وهو ما سيوحّد العالم في اِحتفال حقيقي عابر للقارّات”.

ومن جانبه، دعا دومينغيز رئيس الفيفا إلى “إعادة كتابة” التّاريخ الذي بدأ في الأوروغواي مع أوّل بطولة لكأس العالم.

ووضع إنفانتينو ودومينغيز توقيعهما، على الكتاب التّاريخي الذي يحتوي على الوثيقة الأصليّة التي أحدث بموجبها رئيس الإتّحاد الدّولي لكرة القدم آنذاك، الفرنسي جول ريميه، وزعماء أمريكا الجنوبيّة أوّل بطولة لكأس العالم.

وعُثر على الوثيقة مؤخّرًا، خلال أعمال التّجديد، التي شهدها ملعب سينتيناريو في مونتيفيديو، الذي جرت عليه بطولة كأس العالم 1930.