أعلنت الشركة البريطانية بوبيلوس Populous، عن فوزها بصفقة تصميم ملعب الدار البيضاء الكبير، الذي من المتوقع أن يستوعب حوالي 115,000 مُتفرّج. ويأتي هذا الإعلان من طرف الشّركة المعنيّة، في ظل الإستعدادات الجارية، على قدم وساق، لإستضافة مباريات كأس العالم 2030، التي ستُقام في المغرب بشراكة مع إسبانيا والبرتغال.

ونشرت “بوبيلوس” على موقعها الرّسمي، أنّها فازت بالصّفقة المُبرمة لأشغال ملعب الدار البيضاء الكبير، متوقّعة أن يكون أكبر ملعب لكرة القدم في العالم.

ويستوحي الملعب هويّته، وفقاً لذات الشّركة، من ثقافة “الموسم” المغربيّة، حيث يتم وضع هيكل الملعب تحت سقف كبير يبدو كخيمة، ممّا يخلق تداخلًا جذّابًا مع المناظر الطبيعيّة للغابات. وتشير الشّركة إلى أنّ الموقع يغطّي مساحة 100 هكتار في مدينة المنصوريّة بإقليم بنسليمان (38 كلم شمال الدار البيضاء)، وقد تمّت الموافقة على التّمويل من الحكومة المغربيّة في أكتوبر 2023.

وأشارت الشركة البريطانية، إلى أنّ الملعب سيتوافق مع متطلّبات الإتّحاد الدّولي لكرة القدم، وهو ما يجعله ملائمًا لإستضافة مباريات كأس العالم 2030، بالإضافة إلى مباريات الفِرق المغربيّة.

وفي تصريح للموقع الرّسمي للشّركة، قال كريستوفر لي، المدير الإداري للشّركة في منطقة أوروبا والشّرق الأوسط وإفريقيا، “نحن نشعر بالفخر الشّديد لإختيارنا لتنفيذ هذا المشروع البارز، بالتّعاون مع شركائنا. الملعب الكبير بالدار البيضاء هو معلم مميّز لسكّان المدينة والمغرب، ومن المتوقّع أن يصبح واحدًا من أروع الملاعب في العالم.”

وأكّد مدير التّصميم والمهندس الرّئيسي للمشروع، السيد طارق ولعلو، أنّ الملعب الكبير بالدار البيضاء، يعكس بشكل عميق الثّقافة المغربيّة، بما في ذلك تقاليدها وتعابيرها المعاصرة. وأشار إلى أنّ التّصميم، مُستوحى من عناصر ثقافيّة مغربيّة أصيلة، مثل الموسم والخيمة والحديقة، بالإضافة إلى التّضاريس والمناظر الطبيعيّة للمغرب. ووصفه بأنّه مكان سخي ومفتوح على العالم، يحترم الطّبيعة ويعكس التّقاليد العظيمة للضّيافة المغربيّة.

ومن جهته، أشار فرانسوا كليمان، المدير الأوّل ورئيس الشّركة والمهندس الرّئيسي للمشروع، إلى أنّ الملعب، يشكّل حجر الزّاوية في رؤية الملك محمد السادس، لتطوير البنية التحتيّة لكرة القدم في المغرب.

وأكّد أنّ الملعب سيكون متوافقًا مع معايير الفيفا، ممّا يُتيح له اِستضافة المباريات الكبرى في أفضل المسابقات الدّوليّة بالعالم، بما في ذلك كأس العالم 2030.

وأشار نفس المتحدّث، إلى أنّ الجدول الزّمني المتوقّع لعملية البناء، يدل على اِلتزام جميع الأطراف المعنيّة، بإنجاز هذا المشروع في الوقت المحدّد، وضمن الميزانية المحدّدة. وأكّد أنّ هذا المشروع، سيكون إضافة قيّمة للمملكة، وسيُعزّز مكانتها كقائد عالمي في تطوير البنية التّحتيّة الرّياضيّة.

ويشار أن المغرب، يُراهن أن يستضيف الملعب الكبير بالدار البيضاء نهائيّات كأس العالم 2030، خاصّة في ظل الضّغوط الإسبانيّة لإقامة المباراة النّهائيّة في مدريد.