كشف مسؤولٌ عن “البيت الأبيض”، أنّ الرّئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، على استعداد لإغلاق الحكومة مرّة أخرى على خلفية قضية الحدود، يأتي هذا في الوقت الذي كانت فيه أطول مدّة إغلاق لها في التّاريخ، أعقبتها إعادة فتح الحكومة الاتّحادية الأمريكيّة التي لم تدم سوى أقل من 48 ساعة.

القائم بأعمال كبير موظفي “البيت الأبيض”، وردّاً على سؤال حول ما إذا كان “ترامب” مستعدّاً لإغلاق آخر، قال “ميك مولفاني” لقناة “سي بي إس” اليوم الأحد : “نعم، أعتقد أنه مستعد في الواقع”.

“مولفاني” أردف؛ “أنّه مستعد للقيام بكل ما يلزم لتأمين الحدود. ويأخذ هذا الأمر على محمل الجد”، وقال عن إغلاق الحكومة؛ إنّه لا يريد “إغلاق الحكومة، ولا يريد إعلان حالة طوارئ وطنية”.

وكانت الحكومة قد دخلت في إغلاقٍ جزئي في دجنبر، بسبب المواجهة بين “ترامب” وخصومه في الحزب الديمقراطي، الذين رفضوا تمرير تشريع يمنح الرّئيس 7ر5 مليار دولار لبناء أجزاء من جدار على الحدود مع “المكسيك”.

وانتهى الإغلاق مؤقتًا أمس الأول الجمعة، بتمويل تم الحصول عليه حاليّاً حتى 15 فبراير، دون أن يضمن “ترامب” أي مكاسب حقيقية.

إلى ذلك، أشار “ترامب” إلى أنّه يستطيع المُضي قدُماً في تشييد الجدار الحدودي على أيّة حال، وربما يكون ذلك عن طريق إعلان حالة الطوارئ الوطنية.