أعلنت كندا، الثلاثاء، أنها أبرمت مع ” فايزر” عقد خيار شراء 56 مليون جرعة إضافية من اللقاح الذي طورته المجموعة الدوائية الأميركية ضد مرض كوفيد-19.

وقال متحدث باسم إدارة الخدمات العامة والتموين الكندية إن هذه الكمية من اللقاحات تنضاف إلى 20 مليون جرعة أخرى سبق وأن طلبت الحكومة الكندية من المجموعة الأميركية أن تحجزها لها.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قال تعليقا على إعلان فايز، الإثنين، إن لقاحها التجريبي المضاد لكورونا “أثبت فعالية بنسبة 90 في المائة” في الوقاية من مرض كوفيد-19، معتبرا أن هذا النبأ “مشجع للغاية” ويتيح رؤية “الضوء في نهاية النفق”.

كما وقعت كندا اتفاقيات مماثلة مع ثلاث شركات أمريكية أخرى هي “نوفافاكس” و”جونسون آند جونسون” و”موديرنا”، وكذلك مع شركات “سانوفي الفرنسية” و”جي أس كي” البريطانية، و” أسترازينيكا ” السويدية-البريطانية.

وقال ترودو إن “كندا هي إحدى الدول التي تمكنت من إبرام أكبر عدد من الاتفاقيات والتي لديها المجموعة الأكثر تنوعا من اللقاحات المحتملة”.

لكن رئيس الوزراء ناشد مع ذلك مواطنيه الالتزام بالتدابير المتبعة لمكافحة تفشي الوباء.

وقد بلغت الحصيلة التراكمية لفيروس كورونا المستجد في كندا الثلاثاء أكثر من 270 ألف إصابة من بينها أكثر من 10.600 حالة وفاة.