خلال زيارته الرسمية للمغرب، قام أفيف كوخافي، قائد الجيش الإسرائيلي، بزيارة الجالية اليهودية المحلية في المدينة القديمة بمراكش، حيث أثنى على دور المملكة في الحفاظ على التراث اليهودي وتاريخه.

وزار كوخافي المقبرة اليهودية المحلية أدّى صلاة العظمة الكبير في كنيس محلي وسط مدينة مراكش، حسب الجيش الإسرائيلي، مضيفًا أنه التقى بأفراد من الجالية الذين قاتلوا في حرب يوم الغفران (حرب أكتوبر) وعادوا لاحقًا إلى المغرب.


وشدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي على أن ”المملكة المغربية حليف لدولة إسرائيل، وتشكل رباطنا مثالاً للعلاقة العميقة والخاصة بين دولتين على أساس تراث مشترك”.

وقال المسؤول الإسرائيلي في معرض كلمته: “أشعر بالفخر والإعجاب لمقابلة الجالية اليهودية في المغرب، وبعض الذين حاربوا من أجل دولة إسرائيل، ويعملون اليوم هنا من أجل الجالية اليهودية وتعميق العلاقة مع إسرائيل”.

كوخافي “هنأ أفراد الجالية، وشكرهم على مساهمتهم للشعب اليهودي في كل من دولة إسرائيل والشتات اليهودي”، كما قال الجيش الإسرائيلي في بيان.

وصرح رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: “أنا فخور ومتحمس لمقابلتكم. دوركم في قتالنا من أجل دولة إسرائيل، واليوم تعمل هنا من أجل الجالية اليهودية ولتعميق العلاقات مع إسرائيل”.

وقد أكد الجنرال كوخافي أن المغرب دولة حليفة لإسرائيل ومثالًا للتواصل العميق بين الشعبين والعلاقة المميزة القائمة على تراث مشترك، مضيفًا: “أنا جد فخور ومتأثر بلقائكم يهود الجالية اليهودية في المغرب”.

وقرر المغرب، الموطن السابق لما يقرب من 500 ألف يهودي هاجروا منذ ذلك الحين إلى إسرائيل، تطبيع العلاقات مع الدولة اليهودية في أواخر عام 2020، على خلفية اتفاقات إبراهيم.

وبعد عقود من عدم الاعتراف بإسرائيل أو التعامل معها، تعاونت الرباط وتل أبيب منذ ذلك الحين في مشاريع تتعلق بالتكنولوجيا والدفاع والأعمال ومجالات مهمة أخرى.

في وقت سابق من فبراير، أشارت التقارير إلى أن شركة الصناعات الفضائية الإسرائيلية قد تبيع نظام باراك للدفاع الجوي والصاروخي للمغرب مقابل 500 مليون دولار. ومع ذلك، لم يتم الإدلاء بأية تعليقات رسمية على الصفقة المحتملة.

واستضاف الجيش الإسرائيلي وحدة كوماندوز مغربية في تمرين متعدد الجنسيات في يوليو الماضي، وأقام علاقات عسكرية مباشرة مع الرباط في مارس 2022. وفي وقت سابق في يونيو، اتفقت إسرائيل والمغرب أيضًا على برنامج عمل مشترك لمدة عام.