أعلنت وزارة الخارجية السعودية فى بيان لها اليوم الأحد، استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين فى كندا للتشاور، وإبلاغ السفير الكندى بالسعودية بأنه شخص غير مرغوب وعليه المغادرة خلال الـ 24 ساعة القادمة إضافة إلى تجميد العلاقات التجارية والاستثمارية الجديدة بين البلدين.
وأوضحت الخارجية السعودية فى بيان لها على ما صدر عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية فى المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدنى الذين تم إيقافهم فى المملكة وأنها تحث السلطات فى المملكة للإفراج عنهم فوراً.

موقف اعتبرته السعودية سلبى و مستغرب من كندا،  كما يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أى معلومات أو وقائع صحيحة وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهي النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

هذا و اعتبرت الخارجية السعودية السفير الكندي شخصاً غير مرغوب فيه، مانحة إياه 24  ساعة لمغادرة أراضيها، كما أعلنت تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.