حققت كينيا فوزا ثنائيا في ماراثون نيويورك، الذي جرى امس الأحد، بفوز العداء إيفانز شيبيت في فئة الذكور والمتسابقة شارون لوكيدي في فئة الإناث.

وفاز شيبيت، البالغ من العمر 34 عاما، بالسباق في ظرف ساعتين وثمان دقائق و41 ثانية، متغلبا على الإثيوبي شورا كيتاتا بفارق 13 ثانية، والهولندي عبدي ناغيي، الحاصل على الميدالية الفضية في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو العام الماضي.

وسيطر شيبيت على السباق بعد أن انهار البرازيلي دانيال دو ناسيمنتو، الذي حقق انطلاقة قوية. ولم يترك الكيني الفرصة لمنافسيه، ليخلف مواطنه ألبرت كورير في هذا الإنجاز.

من جهتها، حققت العداءة لوكيدي، 28 سنة، الفوز بالماراثون بتوقيت ساعتين و23 دقيقة و23 ثانية، وذلك على حساب المتسابقة الإسرائيلية لوناه شيمتاي سالبيتر التي حلت في المركز الثاني بفارق سبع ثوان، والإثيوبية غوتيتوم جبريسيلاسي التي احتلت المركز الثالث.

وبتحقيقها لهذا الإنجاز، تخلف لوكيدي مواطنتها بيريس جيبشيرشير، الحاصلة على ذهبية أولمبياد طوكيو عام 2021، غير أنها تغيبت عن ماراثون نيويورك هذه السنة.

وخلال هذه السنة، فاز العداؤون الكينيون بالتظاهرات العالمية الست. ولم يسبق لأي بلد أن نجح في تحقيق هذا الإنجاز منذ أن تم توسيع المسابقة لتشمل ستة سباقات، حين تمت إضافة ماراثون طوكيو في عام 2013. فقد أضاف شيبيت اسمه إلى قائمة الفائزين في ماراثون نيويورك، بعد أن حقق الظفر بتظاهرة بوسطن في 18 أبريل الماضي، فيما فاز مواطنه إليود كيبشوغ في طوكيو (6 مارس) وبرلين (25 شتنبر). بدوره، حقق عاموس كيبروتو الفوز في ماراثون لندن (2 أكتوبر)، كما قام بنسون كيبروتو بالإنجاز ذاته في شيكاغو (9 أكتوبر).

وقد شارك في هذه الدورة الـ52 من ماراثون نيويورك حوالي 50 ألف متسابق، انطلقوا من فورت وادسوورث في ستيتن آيلند.

وكان السباق قد عرف السنة الماضية مشاركة 30 ألف متسابق، بعد أن تم إلغاء دورة 2020 بسبب الجائحة.