أعلن التّلفزيون الإيراني، رسميّا، مساء السّبت الموافق لـ13 أبريل 2024، أنّ الحرس الثّوري قد بدأ عمليّة واسعة النّطاق باستخدام المُسيّرات والصّواريخ ضد أهداف في إسرائيل.

وتناقلت وسائل إعلام دوليّة، أنّ الجيش الإسرائيلي، قد أكّد مساء اليوم السّبت لـ13 أبريل 2024، أنّ إيران أطلقت طائرات بدون طيّار من أراضيها نحو إسرائيل.

ونقلا عن ذات المصادر، فقد سبق لهيئة البث الرّسمية الإسرائيليّة، أن أعلنت بأنّ إيران بدأت هجوماً على إسرائيل باستخدام عشرات الطّائرات المُسيّرة، ومن المُحتمل وصولها إلى الأجواء الإسرائيليّة، للأراضي الفلسطينيّة المُحتلّة، خلال السّاعات القليلة القادمة.

وتابعت هذه المصادر، أنّ هيئة البث الرّسميّة الإسرائيليّة “كان”: “بحسب التقارير، بدأت إيران اليوم (السبت) هجوماً بطائرات مسيرة باتجاه إسرائيل، حيث أطلقت العشرات منها، وتستغرق الطائرات بدون طيار من إيران عدة ساعات قبل أن تتمكن من الوصول إلى إسرائيل”.

وفي نفس السّياق، وارتباطا بالأحداث التي تدور في محيط العراق الجغرافي، أفادت وكالة شفق نيوز العراقيّة، بأنّ السّلطات العراقيّة قامت بإغلاق أجوائها بدءًا من بداية الهجوم الإيراني على إسرائيل. ما يعني أنّ حركة الطيران شُلّت، وتمّ توقيف العمل بمطار بغداد، أكبر الموانئ الجويّة في البلاد.

كما أعلنت هيئة تنظيم الطّيران المدني الأردني اليوم السبت الموافق لـ13 أبريل 2024، إغلاق الأجواء الأردنيّة بشكل كامل أمام حركة الطّائرات، نظراً لتصاعد المخاطر في المنطقة وحفاظاً على سلامة وأمن الطّيران المدني.

ونقلا عن وسائل الإعلام الأردنيّة، فقد تمّ إغلاق الأجواء طبقا لما أعلنت عنه الهيئة، بقولها : “اتخذت الهيئة قراراً بإغلاق الأجواء الأردنية أمام جميع الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة للأجواء بشكل مؤقت ابتداءً من الساعة 20:00 بالتوقيت العالمي UTC، أي 11:00 مساءً بالتوقيت المحلي، لعدة ساعات قادمة، وسيتم تحديث ذلك ومراجعته بشكل مستمر حسب التطورات”.