تستمر زيارات المسؤولين الإسرائيليين إلى المغرب؛ فبعد زيارة الجنرال أفيف كوخافي، رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، ووزيري التعاون الإقليمي والعدل، حل، أمس الاثنين، يعقوب شبتاي، رئيس شرطة إسرائيل، بالعاصمة الرباط

وتأتي زيارة المسؤول الأمني الإسرائيلي من أجل العمل على التعاون الثنائي بين البلدين.

وقال دافيد غوفرين، رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي، “هذا الأسبوع نواصل زياراتنا التاريخية، حيث نستقبل اليوم المفتش العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي في أول زيارة رسمية له إلى المغرب”.

ويرافق المفتش العام للشرطة الإسرائيلية كل من رئيس دائرة العلاقات الداخلية ورئيس دائرة العلاقات الخارجية.

ومن المنتظر أن يلتقي يعقوب شبتاي، برفقة رؤساء أقسام المخابرات والشؤون الخارجية في الشرطة الإسرائيلية، خلال هذه الزيارة الرسمية الأولى التي ستستمر حتى يوم الجمعة، مسؤولين من الدرك الملكي والمديرية العامة للأمن الوطني. كما من المقرر أن يقوم بزيارة مراكز الشرطة.

وحسب المتحدث باسم الشرطة العبرية، فإن هذه الزيارة ستعزز التعاون الثنائي على مستوى العمليات والاستخبارات والتحقيق.

ويتضمن جدول أعمال شبتاي زيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، بالإضافة إلى لقاء مع الجالية اليهودية في المغرب ومؤسساتها.

وتأتي زيارة شبتاي، التي تم الإعداد لها حسب مصادر قريبة من السلطة الإسرائيلية بعد توقيع مذكرة تعاون قانوني، لتبادل الخبرات والتطوير المشترك للنظم القضائية الرقمية.

وأصبح الاتفاق ممكنا، الأسبوع الماضي، بعد زيارة قام بها كل من جدعون ساعر، رئيس العدل الإسرائيلي، وعيساوي فريج، رئيس التعاون الإقليمي. ويمثل الاتفاق الأول من نوعه منذ تطبيع الدولتين لعلاقاتهما في عام 2020.